رئيس التحرير
عصام كامل

ميقاتي يدعو إلى التعاون لتقاسم أعباء مليون نازح سوري

 رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني المستقيل نجيب ميقاتي

دعا رئيس الوزراء اللبناني المستقيل نجيب ميقاتي المجتمع الدولي إلى التعاون مع لبنان لتقاسم الأعباء الناتجة من تزايد أعداد النازحين السوريين إلى لبنان.


وطالب بوضع معايير على الوافدين الجدد بحيث يسمح بالدخول إلى لبنان للذين تنطبق عليهم صفة اللاجئ، إضافة إلى تحسين شروط وقدرات استيعاب اللاجئين داخل سوريا من المنظمات الدولية الناشطة وحض الدول على الإيفاء بالالتزامات المالية التي تعهدت تقديمها في قمة الكويت وعدم الاكتفاء فقط بتوجيه المساعدات إلى المنظمات الإنسانية المعنية بل أيضا مساعدة الحكومة اللبنانية مباشرة وخصوصا في مجالي الصحة والتعليم.

وحذر خلال مؤتمر نظمه اليوم في مقر رئاسة الحكومة لمناقشة خطة حكومته لمواجهة أزمة النازحين السوريين بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة والجمعيات الدولية غير الحكومية من أن بلاده وصلت إلى نقطة معينة بات فيها الصراع المستمر في سوريا يؤثر على استقرارها وعلى سلمها الأهلي وعلى وضعها الاجتماعي.

ولفت إلى أن الدراسة تلحظ كل المتطلبات الإنسانية الأساسية لزهاء مليون نازح سوري في لبنان وثمانين ألف لاجئ فلسطيني مقيم في سوريا ونزح إلى لبنان وزهاء 49 ألف لبناني يقيمون في سوريا وعادوا قسرا إلى لبنان إضافة إلى ذلك فان الدراسة تلحظ وجود مليون و200 ألف شخص يستقبلون النازحين السوريين وما يتوجب على ذلك من التزامات أيضا.


الجريدة الرسمية