رئيس التحرير
عصام كامل

إحسان أوغلو يتوجه إلى جنيف للمشاركة في اجتماع حول مكافحة التعصب الديني

الدكتور أكمل الدين
الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو

توجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، اليوم الثلاثاء إلى جنيف بسويسرا، للمشاركة غدا الأربعاء، في الاجتماع الثالث للخبراء الدوليين المعنيين بتنفيذ القرار 16/18 الصادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن مكافحة التعصب والتحريض على الكراهية على أساس الدين.


وتستضيف المنظمة هذا الاجتماع الذي سينعقد على مدى ثلاثة أيام في إطار "مسار اسطنبول" الذي أطلقه كل من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ووزيرة الخارجية الأمريكية في يوليو 2011م، بحضور لفيف من الخبراء والدبلوماسيين من الامم المتحدة ودول كبرى.

وسبق أن عُقد اجتماعان للخبراء في إطار مسار اسطنبول في واشنطون ولندن في ديسمبر 2011 وديسمبر 2012 على التوالي.

ويناقش هذا الاجتماع الثالث الذي سيعقد في جنيف الإجراءات الملموسة لتنفيذ البنود 5 و6 و8 من القرار 16/18 وهي:"المجاهرة برفض التعصب بما فيه الدعوة إلى الكراهية الدينية والتي تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف" و"اعتماد تدابير لتجريم التحريض على العنف الوشيك على أساس الدين أو المعتقد".

كما يؤكد الحضور على مناقشة الأفكار مناقشة صريحة وبناءة وفي جو من الاحترام، إضافة إلى تشجيع الحوار بين الأديان والثقافات على المستوى المحلي والوطني والدولي، بما يمكن أن يؤدي دورا إيجابيا في محاربة الكراهية الدينية والتحريض والعنف الدينيين.
الجريدة الرسمية