رئيس التحرير
عصام كامل

"التنمية الأفريقي" يطالب بالتوسع في إصدار سندات تمويل البنية التحتية

بنك التنمية الأفريقى
بنك التنمية الأفريقى

أصدر بنك التنمية الأفريقى تقريرا تضمن رؤية البنك لأوضاع البنية التحتية في القارة ومتطلبات تحفيز الاستثمارات اللازمة للنهوض بها إلى المستوى المطلوب.


وحث البنك - في تقريره - حكومات الدول الأفريقية على العمل على تحفيز إسهام رؤوس الأموال المحلية والأجنبية للدخول في مشروعات البنية التحتية وهو ما سيصب بدوره في تحفيز نمو الاقتصاد الأفريقى.

كما حث البنك كذلك دول القارة على المبادرة بإصدار سندات تمويل مشروعات البنية التحتية كوعاء تمويلي جديد ومتخصص لهذا النوع من المشروعات الذي يتطلب استثمارات كبيرة لا تتمتع بمردود سريع على المدى القصير، وأشاد في هذا الصدد بتجربة كينيا التي أصدرت هذا النوع من السندات وضمنت حكومتها حزمة من المزايا والإعفاءات والحوافز للمستثمرين الراغبين في الدخول في مشروعات البنية الأساسية على أراضيها وكذلك امتيازات خاصة لمؤسسات التأمين وإعادة التأمين على مثل هذا النوع من الاستثمارات.

وجاء صدور هذا التقرير في أعقاب اجتماعات مجلس محافظى صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن الشهر الماضي والذي مثل بنك التنمية الأفريقي فيها تشارلز بوماه نائب رئيس البنك.

كما شارك في الاجتماعات وزراء مالية أفريقيا ومحافظى بنوكها المركزية ومؤسسات القارة الإنمائية على اختلافها حيث نوقشت قضايا متعلقة بجذب الاستثمارات الأجنبية إلى القارة خاصة لمشروعات البنية التحتية ومتطلبات خلق المناخ المشجع على ذلك في قارة ينمو اقتصادها في الوقت الراهن بمعدل 5\%، كما كان سبعة من بلدانها ضمن أسرع عشر بلدان على مستوى العالم من حيث النمو الاقتصادي.
الجريدة الرسمية