رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين بعد لقائه أوباما: اتفقنا على دفع أطراف النزاع فى سوريا إلى الجلوس للتفاوض فى "جنيف 2"

 الرئيس الامريكى
الرئيس الامريكى أوباما و الرئيس الروس فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، بعد عقده اجتماعا مع نظيره الأمريكي باراك أوباما على هامش اجتماعات مجموعة الثمانية الكبار في ايرلندا الشمالية، بقاء اختلاف وجهات النظر لدى الطرفين إزاء الأزمة السورية ولكن وجود هدف مشترك بينهما وهو وقف العنف في هذا البلد. 

ونقلت قناة "روسيا اليوم"، عن بوتين قوله: "لقد اتفقنا على دفع أطراف الأزمة السورية إلى الجلوس حول طاولة المفاوضات خلال المؤتمر الدولي في جنيف".

أضاف أنه "في بعض الأمور تختلف مواقفنا ولكننا متحدون في السعي إلى وقف العنف وحل المشكلة بالطرق السلمية بما فيه عبر المفاوضات ومن ضمنها المؤتمر الدولي في جنيف".

وفيما يخص إيران، صرح بوتين بأن موسكو وواشنطن تأملان بأن تسهم الانتخابات الرئاسية فيها في تسوية الملف النووي الإيراني، وقال "نعبر عن الأمل بأن تتشكل بعد الانتخابات إمكانيات لحل المشكلة الإيرانية النووية". 

من جهته، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأييده لموقف نظيره الرئيس الروسي بشأن إيران قائلا " نعتبر أن الانتخابات في إيران ستسمح بالوصول إلى استئناف الحوار وحل المشكلة النووية". 

جاء في البيان الصادر إثر لقائهما أن الرئيسين اتفقا على تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مواجهة الإرهاب وإقامة قناة اتصال مباشرة بين الاجهزة الأمنية في روسيا والولايات المتحدة لتسوية الأوضاع الخطرة التي قد تشكل تهديدا على الأمن الإلكتروني.
الجريدة الرسمية