رئيس التحرير
عصام كامل

"بارزاني" و"آشتون" يبحثان المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل

فيتو

بحث رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الإثنين في أربيل مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوربي كاثرين آشتون والوفد المرافق لها، المشاكل العالقة بين المركز والاقليم ومسألة اللاجئين السوريين.


وذكر بيان لرئاسة الاقليم اليوم الإثنين،إن اشتون أعربت خلال اللقاء الذي حضره رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه عماد أحمد، عن سرورها بزيارة إقليم كردستان، مشيدة بالتطورات التي يشهدها الإقليم،ومؤكدة أن كل هذه المكاسب والتطورات هي ثمرة نضال وتضحيات كبيرة قدمها شعب كردستان.

ورحبت آشتون بزيارة رئيس الوزراء الاتحادي نوري المالكي إلى إقليم كردستان، داعية إلى استمرار الزيارات والحوارات والتقارب بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية لمعالجة المشاكل العالقة.

من جانبه،رحب رئيس الإقليم مسعود بارزاني بكاثرين آشتون والوفد المرافق لها، واصفا هذه الزيارة بالمهمة، وتحدث عن المسائل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وقال إن شعب كردستان تواق للديمقراطية والتطور والتعايش المشترك، مشيرا إلى أن المشاكل التي ظهرت في العراق هي نتيجة عدم الإلتزام بأسس الشراكة والتعايش.

وفي جانب آخر من اللقاء، بحث الجانبان ملف السياسة النفطية، وفي هذا الصدد أوضح نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان الأبعاد العامة لسياسة الطاقة التي تتبعها حكومة إقليم كردستان، مؤكدا أن السياسة النفطية لإقليم كردستان لا تتعارض مع الدستور العراقي.

كما تطرق الجانبان خلال اللقاء إلى ملف اللاجئين السوريين في إقليم كردستان، وأكد رئيس الإقليم مسعود بارزاني أن المجتمع الدولي كان مقصرا تجاه مساعدة اللاجئين السوريين في إقليم كردستان، داعيا الاتحاد الأوربي إلى الضغط على المجتمع الدولي لإيلاء اهتمام أكبر باللاجئين السوريين.
الجريدة الرسمية