رئيس التحرير
عصام كامل

"العالمي" للعمل الاجتماعي يبحث بـ"الرباط" الحوار المدني في الدول العربية

فيتو

انطلقت، اليوم الإثنين، في العاصمة المغربية الرباط (وسط)، أعمال ملتقى "المجلس العالمي للعمل الاجتماعي" الثالث لجهة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيناقش على مدى يومين موضوع: "الحوار المدني في المجتمعات المدنية: تجارب مقارنة".


وفي كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى، دعا سيرغي زيلينيف، المدير التنفيذي للمجلس العالمي للعمل الاجتماعي، الدول العربية إلى اعتماد الحوار المدني "سبيلا لتقوية التماسك الاجتماعي وتجنب انحلال الروابط المجتمعية القائمة بين مختلف مكونات المجتمع".

وأوضح أن تفعيل الحوار المدني بات ضروريا لتعزيز الاندماج الاجتماعي وتجاوز عوامل التهميش التي يمكن أن تطال بعض مكونات المجتمع، وذلك عبر "احترام التعددية، وترسيخ التسامح والمساواة وعدم التمييز"، إضافة إلى الحرص على "ضمان تكافؤ الفرص بين مختلف مكونات المجتمع".

من جهته، قال إدريس الكراوي، رئيس جهة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمجلس العالمي للعمل الاجتماعي، ورئيس المنظمة العربية للحماية الاجتماعية (دولية غير حكومية)، إن "الملتقى سيعمل على رصد التجارب العربية في مجال الحوار المدني".

يشار إلى أن المجلس العالمي للعمل الاجتماعي منظمة دولية غير حكومية تأسست عام 1928، وتعتبر من أوائل المنظمات الدولية غير الحكومية التي منحت الصفة الاستشارية من قبل منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها، ويضم في عضويته العشرات من المنظمات الدولية غير الحكومية من مختلف دول العالم.

وتسعى هذا المنظمة إلى النهوض بأشكال التنمية الاجتماعية والاقتصادية قصد الحد من الفقر في العالم، كما تعمل كذلك إقرار الحقوق الأساسية في التغذية والتربية والصحة والسكن والأمن الاجتماعي مع العمل على حمايتها، وخاصة لدى الأشخاص المعوزين.
الجريدة الرسمية