رئيس التحرير
عصام كامل

براءة 2 من رموز نظام القذافي في قضية "لوكربي"

العقيد الليبى الراحل
العقيد الليبى الراحل معمر القذافي

قضت محكمة ليبية اليوم الإثنين ببراءة اثنين من رموز نظام العقيد الراحل معمر القذافي من اتهام بـ"الإضرار بالمال العام" في قضية الطائرة المدنية الأمريكية التي اتُهم القذافي بإسقاطها فوق بلدة لوكربي في اسكتلندا عام 1988.


وكانت النيابة العامة في العاصمة الليبية طرابلس قد وجهت للمتهمين محمد الزوي، رئيس "المؤتمر الشعبي العام" (البرلمان)، وعبدالعاطي العبيدي، إبان عهد القذافي، تهمتي "الإضرار بالمال العام"، و"خيانة أمانة التفاوض" في القضية.

وتولى العبيد والزوي التفاوض مع أسر ضحايا الطائرة عددهم 259 قتيلا، حيث انتهى الاتفاق إلى أن تسدد الحكومة الليبية لهم تعويضات بقيمة 3 مليارات دولار، وهو ما اعتبرته النيابة الليبية في دعواها، يمثل ضررا بالمال العام.

غير أن محكمة الاستئناف في طرابلس قضت اليوم ببراءة الإثنين من التهمة المنسوبة إليهما.

وعقب صدور الحكم، أوضح مكتب النائب العام، في بيان له تلقى مراسل "الأناضول" نسحة منه، أن الحكم "يتعلق بدورهما في هذه الجريمة فقط، ولا يتعلق بجرائمهما ضد الشعب الليبي إبان ثورة فبراير2011"، مشيرا إلى استمرار فتح ملفات المتهمين في قضايا أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن رئيس قسم التحقيق في مكتب النائب العام الصديق السور، قوله إن "الحكم ليس نهائيا، ويمكن الطعن عليه"، دون أن يكشف عما تعتزمه النيابة العامة.

وأوضح السور أن المتهمين يواجهان قضايا أخرى، أبرزها "المساهمة في القتل الجماعي ضد معارضي نظام القذافي، والتخريب والاعتداء على حقوق الشعب".
الجريدة الرسمية