رئيس التحرير
عصام كامل

أوربا تقدم 37 مليون يورو لمكافحة القرصنة في أفريقيا

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

أعلنت منظمة "إيجاد" الأفريقية أن الاتحاد الأوربي منحها 37 مليون يورو لمكافحة القرصنة البحرية في شرق وجنوب القارة السمراء، جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية لمكافحة القرصنة البحرية بين ممثلين عن الجانبين، اليوم الإثنين، في جيبوتي مقر منظمة "إيجاد".

ووقع على الاتفاقية الأمين التنفيذي لـ"إيجاد" محبوب معلم، فيما وقع رئيس بعثة الاتحاد الأوربي في جيبوتي "جوزيف سيلفا" من جانب الاتحاد الأوربي.
وأعرب "معلم" في مؤتمر صحفي عقب التوقيع، عن تقديره للاتحاد الأوربي على تقديم هذا الدعم المالي لمساندة مساعي دول المنطقة الرامية إلى مكافحة القرصنة البحرية.
وأشاد بجهود الاتحاد الأوربي - ممثلًا بالقوات التابعة له- والتي تعمل في سواحل المنطقة منذ العام 2008 لمكافحة القرصنة مما انعكس إيجابًا على سلامة السفن وقلص في الوقت نفسه هجمات القراصنة التي تراجعت خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير.
من جانبه، أوضح رئيس بعثة الاتحاد الأوربي في جيبوتي أن هذه المساهمة المالية تجسد مرة أخرى رغبة الاتحاد في تعزيز الأنشطة الهادفة إلى القضاء على القرصنة.
وأشار "جوزيف سيلفا" إلى أن المنحة تندرج في إطار الإستراتيجية الشاملة للاتحاد لدعم دول المنطقة، مشيدا بما وصفها بـ"الانجازات الكبيرة" التي تحققت في الآونة الأخيرة وأثمرت عن تراجع هجمات القراصنة على السفن التي تعبر سواحل المنطقة.
ولفت إلى أن البرنامج الجديد للاتحاد سيساهم في تطوير النظام القضائي لدول المنطقة لمحاكمة القراصنة الذين يتم إلقاء القبض عليهم.
يذكر أن منظمة "إيجاد" تأسست في العام 1986، ومقرها جيبوتي، وتضم في عضويتها كل من جيبوتي، السودان، إثيوبيا، الصومال، كينيا، أوغندا، إريتريا، وانضمت إليها دولة جنوب السودان.
الجريدة الرسمية