رئيس التحرير
عصام كامل

"أوغلو": تركيا قادرة على تخطي الصعاب

وزير الخارجية التركي،
وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو

أكد وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، أن بلاده لديها القدرة على تخطي كافة المشاكل السياسية والثقافية والاقتصادية التي يمكن أن تواجهها، مشيرا إلى أن ثقتهم في أنفسهم كحكومة كفيلة بأن تعينهم على ذلك.

وأضاف الوزير التركي في كلمته التي ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس التضامن للأتراك المقيمين خارج تركيا، والذي عقد في أحد الفنادق بالعاصمة أنقرة، أن الشعب التركي مر بكثير من المواقف الصعبة والحرجة للغاية على مر التاريخ، مشددا على أن الحكومة والشعب سيشهدان معا صعود بلادهم إلى القمة رغم كل الصعاب.
وعدّد "أوغلو" المكاسب الكبيرة التي حققتها تركيا، في الفترة الماضية، والتي تشمل النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد، فضلا عن التحول الديمقراطي الكبير الذي وصل للمعايير الأوربية، لافتا إلى أن كل تلك المكاسب والنجاحات أدت إلى تغيير العالم نظرته لتركيا بشكل كبير، مما جعل منها دولة على أعتاب مرحلة تاريخية جديدة.
وذكر في هذا السياق أن تركيا حققت خلال السنوات العشر الأخيرة نجاحات كبيرة في المجالين السياسي والاقتصادي، مؤكدا أن الثقة بالنفس هي العامل الأساسي الذي يقف وراء تلك النجاحات.
وأضاف "إذا كان هناك بعض الأفراد يريدون خلخلة وهز تلك الثقة، فنحن جميعا كشعب تركي يبلغ تعداده 75 مليون شخص داخل تركيا وخارجها سنقول لهم لا"، موضحا أنه لا يمكن لأي شعب أيا كان أن يصبح قوة كبيرة إن لم يُلقّح بلقاح الثقة في شرايينه.
وشدد على أن مفهوم السيادة بصفة عامة يعني أن تكون لدى الدولة القدرة الكافية لاستخدام القوة على أراضيها، ولحماية مواطنيها داخل البلاد وخارجها، مشيرا إلى أن تركيا لديها القدرة والقوة التي تمكنها من حماية مواطنيها في أي مكانٍ كانوا، وأنه لا توجد قوة لدى أي طرف في الوقت الحالي، لاختبار مقدرة بلاده وقوتها في هذا الشأن.
وناشد داود أوغلو الحضور بعدم القلق على مستقبل بلادهم، لأنها دولة ديمقراطية كسرت كل القيود التي قيدت أقدامها لتنطلق إلى فضاء واسع من الديمقراطيات والحقوق المكفولة للشعب التركي، وأنها لن تسمح ثانية بتقييد قدميها، على حد قوله.
الجريدة الرسمية