رئيس التحرير
عصام كامل

"أرينتش" ينتقد قناة "بي بي سي" البريطانية

 بولنت أرينتش
بولنت أرينتش

انتقد بولنت أرينتش، نائب رئيس الحكومة التركية، قناة "بي بي سي" البريطانية، وذلك لقيامها بانتزاع تصريحات له أدلى بها اليوم في حوار تليفزيوني بإحدى القنوات الإخبارية المحلية، عن سياقها، واستخدمتها بشكل آخر بعيدا عن الحقيقة،.

وفي هذا السياق قال آرينتش "إنني أدين بشدة مثل هذه المواقف التي تصدر عن قناة مثل "بي بي سي"، مشيرا في تصريحات أدلى بها حول هذا الأمر، إلى أن القناة البريطانية، عمدت إلى مثل هذا التصرف لتوحي للعالم أن الحكومة التركية، تسخر كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة في تركيا من أجل قمع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ 19 يوما.
ولقد أرسل المسئول التركي، خطابا إلى إدارة النشر العامة بالقناة البريطانية، أوضح فيه أن القناة قد انتزعت تصريحاته من سياقها، واستخدمتها بشكل آخر بعيدا عن الهدف منها، بحسب قوله مشيرا إلى أنه ذكر كذلك أن الحكومة التركية ليست لها أي نية لإعلان حالة الطوارئ في البلاد أو أي شيء آخر.
وأضاف أنه أوضح لهم في خطابه أن الحكومة التركية تسيطر على كل شيء، وأنها ستقوم بمحاسبة أي مجموعة تخرج عن سياق القانون، موضحا لهم أن الحكومة التركية الحالية هي التي قامت بإلغاء قانون الطوارئ في البلاد بعد تأسيسها بـ12 يوما فقط.
وتابع قائلا "ليست لدينا أي نوايا لإعادة شيء قمنا بإلغائه بأنفسنا، فالصلاحيات التي نملكها والتي خولها لنا الشعب تمكننا من قمع تلك الأحداث دون الحاجة إلى أي إجراءات أخرى".
وأشار إلى أن مهام الشرطة التركية واضحة للجميع، بموجب القوانين المعمول بها في البلاد، موضحا أن المحافظين هم المعنيون بتحقيق الأمن والاستقرار في المحافظات التي يترأسونها.
وذكر أنه عند وقوع أي حادث اجتماعي، تبدأ الشرطة بالتعامل معه، لإعادة الاستقرار، ثم بعد ذلك تدخل قوات الدرك، لكن إذا اتسع نطاق الأحداث تتدخل القوات العسكرية بناء على طلب من المحافظين لاستعادة زمام الأمور، وذلك بموجب السلطات التي يخولها القانون رقم 5442 للمحافظين.
وأوضح أنه حينما كان يتكلم في المقابلة التليفزيونية عن حقوق الحكومة التركية التي يكفلها لها القانون، ذكر "أنه يمكن استخدام القوات العسكرية لحفظ الأمن بناء على طلب من المحافظين"، لافتا إلى أن القناة البريطانية، لم تعتد بجزء من تصريحاته، وأخذت جزءً آخرا وكتبت به خبرا يحمل هدفا ومعنىً آخرًا على الإطلاق يترك انطباعا خطائا وسيئا، بحسب قوله.
وأعرب أرينتش عن أمله في أن تقوم "بي بي سي" بتصحيح ذلك الخطأ، مشيرا إلى أنه ينتقد تلك القناة منذ بداية أحداث منتزه "غزي"، وذلك لعدم موضوعيتها في تغطية تلك الأحداث.
الجريدة الرسمية