رئيس التحرير
عصام كامل

البنتاجون يسلم أفغانستان 30 مروحية روسية طراز "مى-17"

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

قالت الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني: إن روسيا والولايات المتحدة وقّعتا عقدا لتسليم الجيش الأفغانى مروحيات من طراز "مي-17".


وذكرت وكالة انباء "نوفوستى" الروسية اليوم الإثنين أنه بحسب بيان صادر عن الهيئة الفيدرالية فإن الولايات المتحدة وشركة الدفاع التي تمتلكها الحكومة الروسية "روس أوبورون أكسبورت" وقعتا عقدا أمس الأحد في باريس في إطار التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس شركة "روس أوبورون أكسبورت" ألكسندر ميخييف قوله "إن عدد المروحيات هو 30 مروحية من طراز مى-17"، مضيفا "أنه لا يمكن الكشف عن قيمة هذه المروحيات طبقا لبنود العقد".

وأوضح البيان أن كلا الطرفين أعرب عن أمله في توسيع حجم التعاون في قطاعى الدفاع والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن روسيا ملتزمة بسياستها للأمن الدولي ومستعدة لتقديم أي نوع من التعاون في هذا المجال.

وكان الرئيس الأمريكى باراك اوباما صرح في شهر فبراير الماضي عن خطط لتقليل عدد القوات الأمريكية في أفغانستان من 66 ألف جندي إلى 34 ألفا على مدى السنة القادمة، ما يتيح للجيش الأفغانى دورا متزايدا في أمن بلاده.

وافادت الصحيفة أنه في 2011 وقعت وزارة الدفاع الأمريكية مع شركة " روس أوبورون أكسبورت" الروسية عقد بلغت قيمته 5ر367 مليون دولار لتزويد أفغانستان ب 21 مروحية من طراز "مى-17 في 5".
الجريدة الرسمية