رئيس التحرير
عصام كامل

منظمة التعاون الإسلامي تستضيف بعد غد اجتماعا لمكافحة التمييز الديني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستضيف منظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة من 19 إلى 21 يونيو الجاري في جنيف الاجتماع الثالث للخبراء الدوليين المعنيين بتنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان الدولي 16/18 المتعلق بمكافحة التعصب والتحريض على الكراهية على أساس ديني.

وذكر بيان نشر اليوم في جدة أن هذا الاجتماع يعقد في إطار (مسار اسطنبول) الذي أطلقه في العاصمة واشنطن في يوليو 2011، كل من الأمين العام للمنظمة البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، من أجل تنفيذ توافقي لنهج مناهضة التمييز والتعصب يجسده القرار رقم 16/18 الصادر عن مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة، الذي رعته المنظمة.
وأكد إحسان أوغلي أهمية هذا الحدث للتوصل إلى فهم أفضل لوجهات النظر المختلفة والشواغل والاهتمامات التي تساور المجتمع الدولي. وتعزز مسار اسطنبول بفعاليات لاحقة نظمت في كل من واشنطن عام 2011، وولتون بارك في لندن عام 2012.
ويبحث الاجتماع الثالث الوصول إلى خطوات ملموسة في تنفيذ النقاط 5 و6 و8 من القرار 16/18، الخاصة بمكافحة التعصب، بما في ذلك مكافحة الدعوة إلى الكراهية الدينية التي تشكل تحريضًا على التمييز والعداوة، إضافة إلى اعتماد تدابير لتجريم التحريض على العنف على أساس الدين أو المعتقد، إلى جانب دعم الحوار بين أتباع الأديان والثقافات على المستويات المحلية والوطنية والدولية.
يذكر أن منظمة التعاون الإسلامي سعت إلى التوصل إلى اتفاقية "مسار اسطنبول" بعد انتشار حملات الاضطهاد والكراهية التي تغذيها قوى اليمين المتطرف والقوى المعادية للإسلام ضد المسلمين في الغرب ومحاولة ربط الإرهاب بالدين الإسلامي.
الجريدة الرسمية