رئيس التحرير
عصام كامل

"المشروع العربي في سينما يوسف شاهين".. كتاب جديد بقومي الترجمة

فيتو

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة، النسخة العربية من كتاب (المشروع القومي العربي في سينما يوسف شاهين) من تأليف مالك خورى ومن ترجمة حسين بيومي.


يقع الكتاب في 433 صفحة، ويناقش من خلال 11 فصلا، فكرة المشروع القومي العربي والهوية القومية العربية، التي ظهرت ونضجت من خمسينيات القرن الماضي والتي كونت وشكلت الجزء الرئيسي من أعمال يوسف شاهين.

ويفحص هذا الكتاب أفلام شاهين التي صنعت في خمسينيات القرن الماضي، وعلى امتداد حياته حتى فيلمه الأخير (هي فوضى) في عام 2007، ويتم تحليل المضمون ومكونات الشكل في أفلامه في تفاعلهما مع ما يخص الأمور الثقافية والاجتماعية والسياسية في فترات مختلفة من التاريخ المصري والعربي المعاصر، ويفسر الكتاب أيضا دوافع إنتاج الأفلام.

وتلقيها، وخصوصا في التفاعل مع النظم المحلية للمارسة الثقافية والسينمائية كما يستقبلها النقاد والجمهور المصري والعربي.
ووصف المؤلف، يوسف شاهين بأنه ليس مجرد مخرج حرفي، وإنما هو صانع أفلام كبير،أكد جوهر إبداعه مكانة السينما باعتبارها فنا رفيعا إلى جانب محاولة احتوائها باعتبارها الفن الأكثر شعبية.

يذكر أن مؤلف الكتاب مالك خوري هو رئيس قسم الأداء والفنون البصرية ومدير برنامج السينما بالجامعة الأمريكية بالقاهرة،حصل على الدكتوراة في وسائل الاتصال من جامعة ماك جيل في مونتريال بكندا، نشر العديد من الدراسات عن السينما الكندية، وله العديد من الكتب الأكاديمية المنشورة بالإنجليزية.

فيما نشر لمترجم الكتاب حسين بيومي الكثير من المقالات والدراسات المؤلفة والمترجمة في دوريات ومجلات وصحف مصرية وعربية، صدرت له العديد من الترجمات، منها (آلة الطبيعة: الأيكولوجيا من منظور تطورى) وثلاثة أجزاء من كتاب (أفلام ومناهج).
الجريدة الرسمية