رئيس التحرير
عصام كامل

قلق إسرائيلي بعد فوز "روحاني" بالرئاسة الإيرانية

الدكتور حسن روحاني
الدكتور حسن روحاني

أعرب عدد من المسؤولين في إسرائيل عن قلقهم فور إعلان نتيجة الانتخابات الإيرانية وفوز المرشح"المعتدل "حسن روحاني، وعلق العديد منهم بأن فوز المرشح المعتدل حسن روحاني بالرئاسة لا يحدث جديدا في السياسة النووية لإيران.


وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" اليوم الإثنين بأن نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية تعكس مدى عدم رضا الجمهور الإيراني عن النظام الحاكم، لافتًا إلى أن نتائج الانتخابات لن تؤثر على السياسة النووية لطهران.

وأشارات الإذاعة العامة الإسرائيلية إلى أن نتنياهو دعا المجتمع الدولي إلى مواصلة الضغط على إيران للتراجع عن البرنامج النووي.

وفي سياق متصل أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي" موشيه يعالون" عن خشيته من أن يؤدي انتخاب الرئيس الجديد حسن روحاني، الذي يوصف بالمعتدل، إلى قيام الغرب باستئناف التجارة مع طهران،وذلك ما ينتج عنه مواصلة إيران لبرنامجها النووي.

وطالب "يعالون" بضرورة تشديد الموقف الدبلوماسي الدولي من النظام الإيراني والعقوبات المفروضة عليه ليدرك أن خيار التعامل معه عسكريًا مطروح على الطاولة، فضلا عن ضرورة وقف المشروع النووي العسكري الإيراني.

وكان يعالون أكد خلال اجتماعه بنظيرة الأمريكي "تشاج هيجب" بواشنطن منذ أيام أن الانتخابات الرئاسية في إيران لن تجلب التغيير لأن اليد العليا واتخاذ القرارات في يد المرشد الأعلي الإيراني " اية الله على حامنئي".
الجريدة الرسمية