رئيس التحرير
عصام كامل

"مصطفى": الحكومة وافقت على استيراد القطاع الخاص للفحم

اجتماع بالشورى -
اجتماع بالشورى - أرشيفية

أعلن الدكتور طارق مصطفى، رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى، عن موافقة الحكومة على استيراد شركات القطاع الخاص للفحم لتعويض نقص الطاقة بحيث تتحول مصانع الأسمنت لاستخدام الفحم بدلا من الغاز الطبيعي مما يوفر الطاقة لمحطات إنتاج الكهرباء.


جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته جمعية "الصناع المصريون" مع أعضاء لجنة الصناعة والطاقة بالشوري لمناقشة مشكلات نقص الطاقة للمصانع وصدور عدة قرارات عن صندوق مساندة الصادرات أثرت سلبا على مصانع المناطق الحرة.

وقال "مصطفى" إن هناك اتفاقا على ضرورة دخول الفحم في الصناعات كثيفة الطاقة بأكملها، وليس الأسمنت فقط، مشيرا إلى أن وزارات الصناعة والبترول والبيئة يضعون حاليا قواعد استيراد الفحم تمهيدا لعرضها على اجتماع المجلس الأعلى للطاقة المتوقع انعقاده خلال أسبوعين على الأكثر لإصدار قرار خاص باستيراد الفحم واستخدامه بديلا عن الغاز في توليد الطاقة.

وأضاف أنه يتم دراسة تجهيز عدة موانئ لاستيراد الفحم أهمها ميناء العين السخنة والحمورين على البحر الأحمر وبالتوازى سيتم العمل من أجل تجهيز خطوط السكك الحديدية والنقل الداخلى لنقل الفحم من الموانئ للمصانع.

من جانبه، أكد رئيس جمعية "الصناع المصريون" الدكتور وليد هلال أن كفاءة محطات إنتاج الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي متدنية للغاية حيث يصل معدل إنتاجها إلى 25% من طاقتها التصميمية، وهو ما يتطلب تحرك الحكومة لإصلاح هذا الخلل.
الجريدة الرسمية