رئيس التحرير
عصام كامل

المالكي يحمل دولًا خارجية مسئولية التفجيرات التي شهدتها العراق أمس

نورى المالكى رئيس
نورى المالكى رئيس الوزراء العراقى

حمل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دولا خارجية مسئولية التفجيرات التي شهدتها بغداد وبعض المحافظات العراقية أمس الأحد، داعيا إلى الوحدة والحوار ونبذ الخلافات، ومحذرا في الوقت نفسه من انزلاق العراق في الأحداث الجارية بالمنطقة.


وقال المالكي - في كلمة ألقاها في الاحتفالية المركزية بمناسبة يوم السجين السياسي العراقي أقيمت اليوم الإثنين في العاصمة بغداد - إن "من يقف وراء العمليات الإرهابية التي تستهدف العراق هم القاعدة والبعث والأنظمة التي لا تريد للعراق خيرا، وينبغي الوقوف صفا واحدا للقضاء على محاولات البعث العودة بعناوين مختلفة".

وكانت بغداد وعدة محافظات عراقية قد شهدت أمس سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وفيما بتعلق بمفهوم الحرية عند البعض، قال المالكي إن "الحرية هي المفهوم الأساسي لشخصية الإنسان في العراق، ولا يمكننا أن نسلب الحرية من الناس ونتحدث عن الديمقراطية"، مشيرا إلى أنه من الشعوب من قتلت وذبحت جراء السياسات التي تدعي الحرية.

وتطرق رئيس الوزراء العراقي في كلمته إلى الأحداث الجارية في تركيا، وقال إن "ما يحصل في تركيا من أحداث هو نتيجة ضغط سياسة التدخل في شئون الدول الأخرى".

وحول تداعيات الأحداث في المنطقة على العراق، قال المالكي إننا "لا نستطيع أن نتلافى كل المخاطر على بلدنا من الأحداث التي تفرزها المنطقة، ولكن بالتعاون نستطيع أن نحقق هذا ونحافظ على ما أنجز وما سننجزه في المستقبل".
الجريدة الرسمية