رئيس التحرير
عصام كامل

"الفصل العنصري" الإسرائيلي يصل ملاهي الأطفال

النائب الليكودي رؤوفين
النائب الليكودي "رؤوفين ريفلين

أثار قيام إدارة "ملاهي للأطفال" في إسرائيل بالفصل بين العرب واليهود استنكارًا بين الفلسطينيين الذين وصفوه بـ"العنصري"، فيما اعتبرته دوائر رسمية إسرائيلية "غير مقبول" ودعت للتحقيق فيه.


وبدأت الصحف الإسرائيلية تتداول واقعة "الفصل" مطلع الشهر الحالي حين اتصل المعلم العربي "خالد شقرة " من مدرسة أجيال الثانوية في مدينة يافا شمالي إسرائيل لحجز 25 تذكرة دخول لمدينة "سوبر لاند" الترفيهية، للطلاب العرب، فأبلغته مندوبة مبيعات التذاكر أن تذاكر المدينة نفدت لهذا الأسبوع بعد أن تعرفت على هويته العربية.

فأثار الرد شكوك شقرة الذي عاود الاتصال باللغة العبرية فأبلغته المندوبة بأنه يمكنك شراء التذاكر على أساس أنه إسرائيلي.

وأثارت الواقعة جدلا في أوساط الحكومة الإسرائيلية خلال الأيام الماضية، مما دعا المستشار القانوني للحكومة إلى إصدار قرارا أمس بتوقف ما وصفه بـ"الفصل بين اليهود والعرب في ملهى الأطفال، لكن لن تجرى ملاحقة قانونية بحق أصحاب الملهى ومديريه"، بحسب صحف إسرئيلية.

وقال محمد مصالحة وهو معلم من مدينة يافا في تصريحات لمراسل وكالة الأناضول للأنباء "إن ظاهرة العنصرية في إسرائيل بدأت تتحول إلى كابوس لنا نحن العرب في المدن المختلطة عبر ممارسة التمييز والعنصرية تجاهنا حتى من المؤسسات الرسمية".

وبدوره دعا النائب الليكودي "رؤوفين ريفلين" وزير التربية والتعليم "شاي بيرون"، إلى التحقق من الأمر مطالبا بيرون بالإيعاز إلى المؤسسات التعليمية بالامتناع عن إرسال التلاميذ إلى هذا الملهي إذا تأكدت الواقعة، داعيا إلى الحد مما وصفه بـ"التطرف القومي في إسرائيل".

من جانبها وصفت صحيفة "هآرتس" الواقعة بالمخجلة، وطالبت بفتح تحقيق تطال المسؤولين عن المدينة وإدارتها على اعتبار أن الواقعة تعد "منهجا للتعامل مع العرب".

الجريدة الرسمية