رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول روسي: سوريا محور المحادثات خلال اجتماع بوتين وأوباما

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي باراك أوباما أحدث المستجدات على الوضع في سوريا خلال اجتماعهما اليوم الإثنين، على هامش قمة مجموعة الثماني.


ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسية اليوم عن مساعد الرئيس الروسي يوري يوشاكو خلال مؤتمر صحفي قبيل القمة قوله" بالتأكيد أن المشكلة السورية سوف تحظى بالاهتمام الأكبر، وتحديدا وسط تصريحات المندوبين الأمريكيين من أن المخابرات الأمريكية لديها معلومات من أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية بما في ذلك غاز السارينن الذي يسبب الشلل".

وأوضح يوشاكو أن الرئيسين تبادلا في وقت سابق الرسائل، وانه حان الوقت من أجل اللقاء الشخصي بينهما لبحث مختلف القضايا على جدول العمال الثنائي والدولي،مضيفا أنه من المتوقع أن يستمر اللقاء بين بوتين وأوباما قرابة الساعة، بعد توقيع ثلاث وثائق وبيانات حول الصراع في ناجورنو كرباخ.

وقال مساعد الرئيس الروسي أنه من المقرر بحث تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب خلال الاجتماع، وأنه من الضروري أن يكون هناك تقاربا بين روسيا وأمريكا في الخدمات الخاصة والتي هي بعيده عن السياسة.

وأضاف يوشاكو أنه سيتم أيضا خلال اللقاء بحث مسائل الدرع الصاروخي، وخفض مخزون الأسلحة النووية وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، كما أنه من المتوقع مناقشة تعزيز التعاون الثنائي من أجل تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية لضمان مواقف إيجابية حول البرنامج النووي الإيراني".
الجريدة الرسمية