رئيس التحرير
عصام كامل

"مصر الخير" تشارك في تنمية القرى الفقيرة بالصعيد

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد المهندس بهاء الوسيمى رئيس قطاع التكافل بمؤسسة "مصر الخير"، أن برنامج سوق التنمية في مصر يحصل على التمويل اللازم من البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية بالإضافة إلى بعض الشركاء الدوليين والمحليين.


وقال: "إن دعم المؤسسة يتمثل في مشاركتها ضمن لجنة تقييم المشروعات المقدمة من الجمعيات والشركات لتحصل المشروعات التي تم اختيارها على منحة تمويل بنحو 25 ألف دولار حيث تنوعت مجالات المشروعات المختارة ما بين مشروعات زراعية وحيوانية ومشروعات حرف يدوية".

جاء ذلك خلال مشاركته في الاحتفالية التي أقامها البنك الدولى صباح اليوم الإثنين، للإعلان عن المنح التي يقدمها برنامج سوق التنمية في مصر بقيمة 800 ألف دولار لـ 35 جمعية.

وأشار إلى قيام المؤسسة بتدريب الجمعيات والشركات التي وقع عليها الاختيار في مجالات المهارات الإدارية والتسويقية بهدف نجاح المشروعات وكذا ترتيب أصحاب مشروعات الإنتاج الحيوانى على النظم العلمية الحديثة في تغذية الماشية والرعاية الصحية والبيطرية لها وكيفية إدارة مزارع الإنتاج الحيوانى خاصة في القرى الأكثر فقرا في الصعيد.

وأضاف الوسيمى أن أهم معايير اختيار المشروعات تمثلت في المرحلة الأولى في مدى الجدوى الاقتصادية والخبرات السابقة للجمعيات أو الشركات في مجال المشروع، وبعد هذه المرحلة تم تدريبهم على الأساليب الحديثة للإدارة وتقديم خطة عمل وتم تقييمها وقابلية المشروعات المقدمة للتنفيذ والنجاح في ظل الظروف المختلفة.

وأشار إلى قيام لجان التحكيم بعمل زيارات للجمعيات من أجل تقييم أدائها وتم اختيار 34 مشروعا من بين 180 للحصول على منحة تمويلية من مجموعة البنك الدولى حتى الآن، وهناك 5 مشروعات ما زالت قيد التقييم.

فيما أكد ممثلو برنامج سوق التنمية مصر أن المنح المخصصة للمنظمات والجمعيات الأهلية بلغت قيمتها الإجمالية 800 ألف دولار لـ 35 منظمة، وذلك للمساهمة في خلق فرص العمل في قطاع الزراعة والحرف اليدوية مع التركيز بشكل خاص على صعيد مصر.

وحصل برنامج سوق التنمية في مصر على التمويل اللازم من البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية وهى ذراع البنك للتعامل مع القطاع الخاص بالإضافة إلى بعض الشركاء الدوليين والمحليين، حيث إن مجموعة البنك الدولى وشركاءها استثمرت أكثر من 1،25 مليون دولار في هذا البرنامج إلى جانب الدعم الفنى.
الجريدة الرسمية