رئيس التحرير
عصام كامل

رصد 5 حالات إغماء لطلاب داخل لجان الثانوية العامة بالأقصر

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة اليوم

أصيب 5 طلاب بلجان الثانوية العامة بمحافظة الأقصر، اليوم الأحد، بحالات إغماء، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وذلك أثناء أدائهم لامتحان اللغة العربية في اليوم الأول.

وصرح عبد اللطيف عمران وكيل مديرية التربية والتعليم بالأقصر، أنه تم رصد 5 حالات إغماء لـ5 طلاب بينهم فتاة، داخل لجان الامتحانات، وجاءت الإصابات بواقع "2 بمدينة إسنا، و2 بمدينة أرمنت وحالة واحدة بمدينة الأقصر"، خلال أداء امتحان مادة اللغة العربية، وتم فحصهم وتقديم العلاج اللازم لهم من قبل الزائر الصحي المتواجدين باللجان.

شباب قرية في طوخ يوزعون الكمامات والكحول على طلاب الثانوية | صور

وأضاف عمران، أن عملية أداء الامتحان سارت داخل اللجان بصورة جيدة، وصلت الأسئلة صباحًا للجان بصورة طبيعية دون تأخير، كما لم يتم رصد أية شكاوى أو مشكلات بين الطلبة أو محاضر للغش بين الطلاب والطالبات، حيث تمت متابعة توافد الطلبة على اللجان صباحًا، ولكن تم رصد عمليات تزاحم أمام بعض اللجان وتم التدخل لإنهائها وتنظيم دخول الطلاب وتحقيق التباعد الاجتماعي لحمايتهم. وتابع، أنه قبل أداء الامتحانات تم تسليم جميع اللجان الأدوات الخاصة بالحماية من كمامات وجوانتيات وأدوات تعقيم وأجهزة قياس الحرارة للطلاب والملاحظين، كما تم التشديد على كافة القائمين على أعمال لجان الامتحانات بتوفير بيئة صحية وآمنة مع الحرص التام على سلامة الجميع من الطلبة والطالبات وأطقم المراقبين والملاحظين بجميع لجان الامتحان على مستوى المحافظة.  

وبلغ عدد الطلاب المقرر لهم أداء امتحانات الثانوية العامة بالأقصر، 7004 طلاب وطالبات على مستوى المحافظة، موزعين على 25 لجنة، و 33 كابينة تعقيم بمختلف مدارس المحافظة.

ويؤدي نحو 653 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة 2020 موزعين على 3313 لجنة على مستوى الجمهورية، ويشارك في الامتحانات هذا العام 168 ألف مراقب وملاحظ، ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة في 49 كنترولا، ويشارك في أعمال تصحيح الامتحانات 33434 مصححا.

كما تأتي امتحانات الثانوية العامة 2020 مختلفة عن سابقاتها بسبب انعقادها في ظل جائحة كورونا، واتخذت وزارة التربية والتعليم مجموعة كبيرة من الإجراءات الاحترازية؛ فأعلنت الوزارة الاستعانة بنحو 17 ألف جهاز لقياس درجات الحرارة للطلاب والمعلمين في اللجان بجانب توفير 33 مليون كمامة للطلاب والمعلمين والعمال وكافة المشاركين في أعمال الامتحانات، و7 ملايين جوانتي، و6 آلاف عبوة مطهر، وجعلت 14 طالبا فقط داخل اللجنة الفرعية لتوفير مسافات آمنة بين الطلاب.

وتشمل الإجراءات الاحترازية منع أولياء الأمور من التواجد مع الطلاب قبل أو بعد الامتحان ويمنع تواجدهم أمام اللجان خوفا من انتشار فيروس كورونا.

كذلك يمنع تجمهر الطلاب داخل اللجنة أو خارجها أو التجمهر قبل أو بعد الامتحان.

الجريدة الرسمية