رئيس التحرير
عصام كامل

التايمز: فوز "روحانى"فرصة لإصلاح علاقة إيران بالغرب

المرشح الإصلاحي حسن
المرشح الإصلاحي "حسن روحاني"

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن الفوز المفاجئ لرجل الدين المعتدل "حسن روحاني" بالانتخابات الإيرانية، يثير آمالًا جديدة لمحادثات السلام بشأن برنامج طهران النووي.


وأشارت الصحيفة، اليوم الإثنين، إلى أن فوز روحاني مفاجأة كبيرة للمتشددين ويحقق فوزه فرصة كبيرة لإصلاح علاقتها مع الغرب وكسر الجمود في محادثات السلام حول البرنامج النووي الإيراني.

وأضافت أن فوز روحاني رسالة قوية للنظام القائم في طهران وللعالم على حد سواء، حيث كان يتوقع المراقبين الدوليين أن النتائح منعقدة سابقًا من قبل المرشد الأعلي للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئي، ولم يكن أحد يتوقع بفوز المرشح المعتدل روحاني.

ورأت الصحيفة أن الإيرانيين منحوا أصواتهم لمرشح معتدل، ليخرجهم من الأزمة الاقتصادية وحالة الجمود في المحادثات النووية التي أثرت على حالة اقتصاد البلاد، بعد أن وعد روحاني بإصلاح علاقات إيران مع المجتمع الدولي وإيجاد حلول اقتصادية، والتمتع بالحريات الشخصية التي تعاني من إفتقار للحرية الشخصية على مدي 8 سنوات الماضية.

وأضافت أن انتخاب روحاني أثبت للعالم بإكمله رغبة الإيرانيين بالإصلاح الاجتماعي والسياسي وإنهاء العزلة الدولية لإيران، ووجود تأييد شعبي إيراني كبير نحو الاعتدال، وليس تجاه النظام المتشدد الذي تسبب في عزلتها عن العالم.

الجريدة الرسمية