رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تطرح "إدارة فنية مشتركة" لسد النهضة الإثيوبي

وزير الخارجية محمد
وزير الخارجية محمد كامل عمرو

أنهى وزير الخارجية محمد كامل عمرو، جلسة مباحثات مغلقة مع نظيره الإثيوبي تيدروس أدحانوم، صباح اليوم الإثنين، في أديس أبابا، تركزت حول أزمة سد النهضة الإثيوبي.


وأكدت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، أن الجانب المصري طرح على إثيوبيا خلال تلك المباحثات إيجاد "إدارة فنية مشتركة" لمشروع سد النهضة، ليكون هناك مستشارون فنيون مصريون متخصصون، يقدمون مقترحات خاصة بالمشروع "تضمن عدم تضرر مصر منه".

ووعد الجانب الإثيوبي من جانبه بدراسة هذا المقترح "من حيث المبدأ".

وشارك في المباحثات المغلقة التي عقدت بمقر وزارة الخارجية الإثيوبية في أديس أبابا، من الجانب الإثيوبي، وزير الدولة بوزارة الخارجية برهاني قبركريستوس، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير دينا مفتي، فيما ضم الجانب المصري في المباحثات عدد من مسئولي الخارجية بالإضافة إلى شريف محمدي العضو المصري في اللجنة الدولية للخبراء الخاصة بسد النهضة والمعروفة إعلاميا باللجنة الثلاثية الدولية.

وفي ختام المباحثات رفض الجانبان الإدلاء بأية تصريحات، مكتفين بالقول إنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق ظهر اليوم.

وشهدت انطلاقة المباحثات أجواء إيجابية من خلال تبادل الابتسامات والتحيات بين وفدي الجانبين بحسب مراسل وكالة الأناضول للأنباء.

كان "عمرو" وصل إلى أديس أبابا أمس الاحد، في أول زيارة لمسئول مصري بهذا المستوى منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين الشهر الماضي، على خلفية إعلان إثيوبيا الشروع في مرحلة مهمة في بناء "سد النهضة"، الذي تخشى مصر من تأثيره السلبي على حصتها من مياه نهر النيل.
الجريدة الرسمية