رئيس التحرير
عصام كامل

قمة الثمانية الكبار تبدأ اليوم

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"

تبدأ اليوم فعاليات قمة مجموعة دول الثماني الاقتصادية الكبري في أيرلندا الشمالية، وتستمر لمدة يومين، وسط تدابير أمنية واسعة.

ويستضيف رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" القمة، التي يشارك فيها الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والرئيس الفرنسي "فرانسوا اولاند"، والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميريكل"، ورئيس الوزراء الإيطالي "‘نريكو ليتا"، ورئيس الوزراء الياباني "شينزو أبي"، ورئيس الوزراء الكندي"ستيفن هاربر"، ورئيس مجلس الاتحاد الأوربي "هيرمان فان رومبوي" ورئيس المفوضية الأوربية "جوزيه مانويل باروسو".



ومن المقرر أن تتناول القمة قضايا من قبيل الاقتصاد العالمي، والضرائب، والتجارة، والشفافية، والإرهاب، والحرب ضد التطرف، إضافة إلى الأزمة السورية.

يشار إلى أن لقاءً جمع رئيس الوزراء البريطاني "كاميرون" أمس، بالرئيس الروسي"بوتين" في العاصمة البريطانية "لندن"، وذلك في إطار مشاورات تسبق القمة، وكان كاميرون أفاد في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، أنه بالإمكان التغلب على الإختلاف في وجهات النظر البريطانية الروسية في الشأن السوري، فيما أفاد بوتين في تصريح له أن أيدي كلا الطرفين السوريين ملطخة بالدماء، مساويًا بين النظام والمعارضة.

إلى ذلك، ترى دول مجموعة الثماني المشاركة، أن القمة تشكل فرصة لاتخاذ قرار هام بشأن الأزمة السورية.
الجريدة الرسمية