رئيس التحرير
عصام كامل

موظفو الخارجية الإسرائيلية يبدءون إضرابًا عن العمل اعتبارًا من الغد

العاملون في وزارة
العاملون في وزارة الخارجية الإسرائيلية

أعلنت لجنة العاملين في وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم "الأحد" عن تصعيد يتمثل في البدء بالإضراب عن العمل المعلن عنه منذ ثلاثة أشهر احتجاجا على تدني الأجور وسياسات العمل بالخارجية الإسرائيلية.


وذكر موقع "واللا" الاخبارى الإسرائيلي أن الإعلان جاء بعد فشل المفاوضات التي أجريت بين اللجنة مع وزارة المالية.

ومن المقرر أن يبدأ يوم غد الإثنين التوقف التام عن تقديم خدماتهم للقنصليات الإسرائيلية والأجنبية في إسرائيل والخارج، في خطوة احتجاجية هي الأولى من نوعها.

ومن المقرر أيضا أن يتوقفوا عن التعامل مع تصاريح العمل للعمال الأجانب، كما أعلنوا أنهم سيقفون كافة وثائق السفر لجميع الإسرائيليين الذين ينوون السفر إلى الخارج.

ووفقا لمسئولين في لجنة العاملين فإنهم منذ بداية الإضراب المعلن فإنهم قد امتنعوا اتخاذ خطوات تصعيدية كتلك، إلا أن فشل المفاوضات مع وزارة المالية لم يبق أمامنا سوى ذلك.

ويرجع إضراب موظفي الخارجية إلى تدني الأجور، وكذلك ما يسمونه عوامل انحلال في وزارة الخارجية نتيجة عدم تعيين وزير الخارجية بدوام كامل، وكذلك تعطيل كابلات التوصيل من السفارات الإسرائيلية في العالم مع مقر وزارة الخارجية في إسرائيل ووقف الزيارات الوزارية في الخارج.

وقد دعت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو منذ عدة أيام للتدخل العاجل لإنهاء أزمة إضراب موظفي وزارة الخارجية، لتداعياته الأمنية الخطيرة على العلاقات الدبلوماسية، وتسببه بالمساس بأمن إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة.
الجريدة الرسمية