رئيس التحرير
عصام كامل

مستشارك القانوني.. متى يعتبر الشخص الموقع على إيصال أمانة ارتكب جنحة خيانة الأمانة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقى باب «مستشارك القانوني» بـ «فيتو» سؤالا من أحد القراء جاء فيه متى يعتبر الشخص الموقع على إيصال الأمانة في نظر القانون قد ارتكب جنحة خيانة الأمانة؟

ويجيب عن السؤال إسلام على سلامة المحامى  قائلا: “الشخص الموقع على إيصال الأمانة يستلم المبلغ المكتوب فى الإيصال بصفته أمين على هذا المبلغ ، سواء ليوصله إلى شخص ثالث أو ليرده إلى صاحب الإيصال عندما يطلب منه إعادة المبلغ, فإذا لم يقم بتوصيل المبلغ كما طلب منه أو أمتنع عن إعادته لصاحب الإيصال فيعتبره القانون خائنا للأمانة.

وأضاف: فكم من دائن لجأ إلى المحاكم المدنية بدعوى ضد المدين متوسلا فيها القضاء لإعادة مبلغ الدين له فى أقرب وقت ممكن وأصابه التعب من طول الانتظار.

وتابع أن المشرع مراعاة منه لشدة هذه العقوبة بالنسبة للموقع على إيصال الأمانة فقد حرص على توافر ثلاثة أركان معا فى إيصال الأمانة ليمكن القول حينها إن الموقع على الإيصال قد أرتكب جنحة خيانة الأمانة وهم كالآتى:

1- ركن الاستلام: أي يجب أن يستلم الموقع على الإيصال مبلغ من المال كنتيجة طبيعية لتوقيعه ، فأنت ما الذي يجبرك على التوقيع على إيصال أمانة لشخص آخر غير أنك قد استلمت منه فعلا المبلغ المكتوب فى الإيصال وتعبر بذلك من خلال توقيعك.

2- ركن النقدية: أى يجب أن يكون المبلغ الذي قد استلمه الموقع على الإيصال من صاحب الإيصال هو مبلغ معين من النقود ، ونستبعد بذلك من هذه الجريمة استيلام البضائع أو الأمتعة أو غيرها من الأموال.

3- ركن قصد التبديد: أى أن الموقع بعد أن استلم المبلغ المكتوب فى الإيصال قام بتبديد هذه الأموال قاصدا ذلك ، بمعنى إنه انفق هذه الأموال وصرفها لأغراض خاصة به ، غير مهتم من أين سيرد هذه الأمانة عند طلبها أو من أين سيوصل الأمانة إلى الشخص الملتزم بتوصيل المبلغ إليه.

ويتيح باب «مستشارك القانوني» الذي تقدمه «فيتو» لقرائها التواصل معها، عبر كل وسائل الاتصال الممكنة، لمختلف الأجهزة، وهي: «واتس آب whatsapp، سكايب skype، فايبر viber، لاين line، بي بي إم BBM، وكيك kik، وذلك عبر الرقم 01270709070».

الجريدة الرسمية