رئيس التحرير
عصام كامل

"السُكْر وأثره على المسئولية الجنائية" أحدث إصدارات هيئة الكتاب

دكتور جمال التلاوى
دكتور جمال التلاوى

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب "السكر وأثره على المسئولية الجنائية في الفقه الإسلامي والنظم الوضعية" للمستشار هاشم بشير عوض حسن.


وينقسم الكتاب إلى قسمين؛ يتناول الأول بيان الوضع القانوني للمادة المسكرة وأثرها في كل من قانون العقوبات المصري والشريعة الإسلامية من خلال ثلاثة أبواب يتحدث الباب الأول منها عن المادة المسكرة من حيث تحديد معناها وأنواعها في قانون العقوبات المصري وبيان أحكام المخدرات ومقارنته بالتشريع العقابي المصري في أمر تجريم المخدرات والمسكرات.

ويتناول الباب الثاني من حيث تحديد أنواعها ومعناها في الشريعة الإسلامية ويبين هذا الباب أيضا مدى إمكان التداوي بالخمر وكذلك الاتجار به في المنهج الإسلامي، وحكم طلاق السكران في الإسلام. أما الباب الثالث فهو عبارة عن إجراء مقارنة بين قانون العقوبات المصري والشريعة الإسلامية في المسائل المتعلقة بالمادة المسكرة.

ويناقش القسم الثاني أحكام المسئولية في حالتي السكر الاضطراري والسكر الاختياري في قانون العقوبات المصري والشريعة الإسلامية، ويضم هذا القسم أربعة أبواب يبين الباب الأول منها أحكام المسئولية في حالتي السكر الاضطراري والاختياري في التشريع العقابي المصري وقضاء النقض.

ويتناول الباب الثاني عناصر المسئولية في حالتي السكر الاضطراري والاختياري في الشريعة الإسلامية والنظريات المختلفة في مجال تحديد أساس المسئولية الجنائية للسكر الاختياري؛ أما الباب الثالث فهو إجراء مقارنة فيما بين التشريع العقابي المصري وأحكام الشريعة الإسلامية في أثر السكر الاضطراري والاختياري على المسئولية؛ ويشتمل الباب الرابع من هذا القسم على بعض التطبيقات العملية لمسئولية السكران اختيارا مثل المسئولية الجنائية لدى السكران اختيارا في المناطق العسكرية، والمسئولية الجنائية لدى السكران اختيارا عند قيادته للسيارة، وارتكابه جريمة على متن طائرة.
الجريدة الرسمية