رئيس التحرير
عصام كامل

التصديري لمواد البناء: دعم فنى إسبانى للحصول على شهادة "سي مارك"

رئيس المجلس التصديري
رئيس المجلس التصديري لمواد البناء الدكتور وليد جمال الدين

قال رئيس المجلس التصديري لمواد البناء الدكتور وليد جمال الدين إن "وزارة الصناعة والتجارة الخارجية تعاقدت مع مركز تكنولوجيا الأحجار الطبيعية بإسبانيا لتقديم دعم فني للقطاع من أجل تأهيل شركات إنتاج مواد البناء المتعاملة مع أسواق الاتحاد الأوربي للحصول على شهادة سي مارك وهي القواعد القياسية التي أعلن الاتحاد تطبيقها من أول يوليو المقبل أي بعد أقل من أسبوعين على وارداته من منتجات مواد البناء".


وأشار جمال الدين - في بيان للمجلس التصديرى اليوم الأحد - إلى أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية ممثلة في مركز نقل التكنولوجيا والابتكار تسابق الزمن من أجل الانتهاء من تأهيل الشركات المصرية في قطاع مواد البناء للحصول على الشهادة.

وأوضح أنه تم الاتفاق على إجراء الاختبارات القياسية المطلوبة بمصر من خلال مركز تكنولوجيا الرخام والجرانيت بجانب دعم فني فيما يتعلق بالدورة المستندية والأوراق المطلوبة.

ونوه بأن ذلك سيوفر كثيرا من تكلفة الحصول على شهادي سي مارك، لافتا إلى أن التسجيل للحصول على الشهادة يكلف الشركة بشكل مبدئي نحو 400 يورو.

وقال إن "الاتحاد الأوربي سيطبق هذه الشهادة على كل مواد البناء المصدرة للاتحاد مثل الرخام والجرانيت والزجاج والسيراميك والبورسلين وغير ذلك من مواد بناء، وسيلزم أي منتج لمواد البناء بالحصول على تلك الشهادة عند تعامله مع السوق الأوربية وإلا ستمنع صادراته من الدخول للأسواق الأوربية".

من جانبه، أوضح المهندس سمير نعماني وكيل المجلس التصديري أن صادرات مواد البناء العام الماضي بلغت 5ر38 مليار جنيه تمثل 26% من إجمالي صادرات مصر السلعية، جزء كبير منها يصدر لأوربا ولذا من الأهمية عدم وجود أي عائق غير جمركية يحد من انسياب صادراتنا للسوق الأوربية.

من جانبه، قال أيمن حمدون رئيس لجنة الرخام بالمجلس التصديري لمواد البناء إن "مصر تقوم بتصدير رخام وجرانيت بنحو ملياري جنيه سنويا، كما نتعامل مع السوق الأوربية منذ أكثر من 20 عاما"، لافتا إلى أن كل مراكز الاختبارات أثبتت أن الرخام المصري متطابق تماما مع المعايير القياسية العالمية الخاصة بالصحة والسلامة والتوافق البيئي.

وأضاف "أن هذه الميزة والسمعة التي اكتسبها الرخام المصري تمكننا من مضاعفة صادراتنا لأكثر من 4 مليارات جنيه، إذا تم الاهتمام بإصلاح عدة جوانب تشريعية وإدارية"، موضحا أن 93% من مساحة مصر تحتوى على أحجار طبيعية معظمها رخام وجرانيت.
الجريدة الرسمية