رئيس التحرير
عصام كامل

"الاستثمار" تخاطب "المركزي" و"الأهلي" لزيادة محفظة صندوق "بداية"

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أكد يحيى حامد، وزير الاستثمار أن مصر تدخل مرحلة جديدة أكثر إيجابية في الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يخاطب محافظ البنك المركزي والبنك الأهلي لزيادة محفظة صندوق "بداية" لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبالغ حاليًا 130 مليون جنيه ليصل حجمه إلى نصف مليار جنيه، ثم إلى مليار جنيه بعد ذلك، مشددًا على أن أفكار الشباب بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي التي تدفع الاقتصاد المصري نحو الأمام.


جاء ذلك خلال إعلان مسابقة كأس الشركات الناشئة، والتي قامت تحت رعاية الهيئة العامة للاستثمار مع مركز بداية، بهدف اختيار أفضل 25 فريقًا كمرحلة أولى من بين 50 فريق من شباب الأعمال.

وأشار حامد إلى أنه على الرغم من أن الاقتصاد المصرى يمر بمرحلة حرجة، حيث بلغ معدل النمو العام الماضي 2.2%، إلا أنه ظل صامدًا بعد كل ما مر به من أحداث بفضل ما يعرف بالاقتصاد الموازى وبمشروعات الشباب.

مؤكدا أن الدولة كانت خصصت 56 مليار جنيه لباب الاستثمار والتشغيل والبناء، إلا أن الحكومة أنفقت 38 مليار جنيه فقط بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

وكان مركز بداية للمشروعات بالهيئة العامة للاستثمار قام باستضافة ورعاية ورشتي عمل مسابقة كأس الشركات الناشئة على واللتين نظمهما مجلس الشرق الأوسط للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال ومؤسسة Innoventures، تحت إشراف برنامج التنافسية المصرية الممول من الوكالة الدولية من المعونة الأمريكية، حيث تهدف المسابقة إلى اختيار أفضل مشروع وتوفير التمويل اللازم له.
الجريدة الرسمية