رئيس التحرير
عصام كامل

الملك عبد الله: الأردن مستعد لحماية نفسه من أي تهديد ناجم عن أزمة سوريا

 الملك عبد الله عاهل
الملك عبد الله عاهل الأردن

قال الملك عبد الله عاهل الأردن، اليوم الأحد، "إن المملكة مستعدة لحماية نفسها من أي تهديد لأمنها جراء الصراع في سوريا المجاورة".

جاء ذلك في خطاب له بحفل تخريج الفوج السادس والعشرين لضباط جامعة مؤتة الجناح العسكري، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.


وأضاف العاهل الأردني "في كل تعاملنا مع الأزمة السورية، كانت حماية مصالح الأردن وشعبنا العزيز هدفنا الأول والأخير، وإذا لم يتحرك العالم ويساعدنا في هذا الموضوع كما يجب أو إذا أصبح هذا الموضوع يشكل خطرًا على بلدنا فنحن قادرون في أي لحظة على اتخاذ الإجراءات التي تحمي بلدنا ومصالح شعبنا". ولم يعط العاهل الأردني مزيدا من التفاصيل في هذا الصدد.

وأدى إعلان الأردن عن استضافته مناورة عسكرية مشتركة على أرضه إلى سجال دبلوماسي بين عمان ودمشق، على خلفية مشاركة قوات أمريكية في تلك المناورة.

ويرى مراقبون أن مناورة "الأسد المتأهب 2" خلقت قلقًا لدى النظام السوري حول الهدف الحقيقي منها خاصة بعد إعلان واشنطن وعمان عن عزم الولايات المتحدة ترك بعض الأساحة المستخدمة في هذه المناورة على الأراضي الأردنية، ومن بينها بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ.

وبدأ السجال الدبلوماسي بتصريحات للسفير السوري في عمان بهجت سليمان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قال فيها إنه "إذا كان البعض يجهل، فمن حقه أن يعرف، ومن واجبنا أن نعلمه، بأنّ داء صواريخ (الباتريوت) له علاج ودواء ناجع جدًا جدًا".

وأضاف سليمان "هذا العلاج والدواء، هو صواريخ (الإسكندر) الموجودة والمتوافرة بكثرة ووفرة في سوريا"، وهو ما لقي انتقادات من وسائل إعلام أردنية.

وانطلقت فعاليات "الأسد المتأهب 2" في التاسع من هذا الشهر، وتستمر حتى العشرين منه، بمشاركة 18 دولة.
الجريدة الرسمية