رئيس التحرير
عصام كامل

باغيش: قوى خارجية تسعى لزعزعة تركيا ومحاكاة ميدان التحرير بالقاهرة

إغمان باغيش
إغمان باغيش

صرح وزير شئون الاتحاد الأوربي، كبير المفاوضين الأتراك "إغمان باغيش" اليوم، أن ثمة قوى ترغب في توجيه تركيا على أهوائها.

جاءت تصريحات باغيش، خلال استضافته في قناة تركية محلية، تعقيبًا على أحداث ميدان تقسيم، وتقييمًا لخبر ورد في صحيفة "يني شفق" التركية، اليوم بعنوان "اسم العملية تمرد اسطنبول"، يتحدث عن اجتماع، استضافته إحدى الوكالات اليهودية في واشنطن، للتخطيط لإشاعة الفوضى في تركيا.


ولفت باغيش إلى أن تلك القوى الخارجية عقدت في السابق العديد من الاجتماعات بغية جر تركيا نحو الفوضى، مبينًا أن الحكومة التركية تتابعهم، وموضحًا أن ما شهدته تركيا في انقلاب ما بعد الحداثة، يشبه ما يجري حاليًا من محاولات للإيقاع بين مختلف أطياف المجتمع التركي، وزعزعة استقرار البلاد.

ولفت باغيش إلى أن تزامن ما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وبريطانيا، ليس بالمصادفة.

وكانت صحيفة يني شفق التركية نشرت خبرًا على صفحاتها، أشارت فيه إلى اجتماع عقده "معهد المشروع الأمريكي"، والذي يعتبر أحد أكبر المؤسسات اليهودية تأثيرًا في أمريكا، وذلك في فبراير الماضي.

وورد في الخبر أن الاجتماع حضره كل من "دونالد رامسفيلد"، و"بأول وولف ويتز"، و"برنارد لويس"، و"ريتشارد بيرل"، و"جون بولتون"، و"وليام كريستول"، و"دوغلاس فيث"، وشارك في الاجتماع 6 أتراك، حيث كان يهدف الاجتماع إلى إحداث نموذج يحاكي أحداث ميدان التحرير في القاهرة، إبان اسقاط نظام الرئيس السابق"حسني مبارك".
الجريدة الرسمية