رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدفاع الأمريكي السابق يتهم ترامب بتقسيم الولايات المتحدة

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي السابق

اتهم وزير الدفاع الأمريكي السابق جيمس ماتيس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسعي "لتقسيم" الولايات المتحدة.

وقال ماتيس في تصريح نشرته مجلة ”ذي أتلانتيك“ على موقعها الإلكتروني، أمس الأربعاء، إن ”دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول توحيد الأمريكيين، بل إنه حتى لا يدعي بأنه يحاول فعل ذلك“، مضيفا أن ”بدلاً من ذلك، هو يحاول تقسيمنا“.

وهذا أول انتقاد من نوعه يصدر عن ماتيس، الجنرال السابق في سلاح المارينز والذي يحظى باحترام كبير في بلاده والذي سبق له وأن رفض مراراً توجيه أي انتقاد لترامب لأنه كان يعتبر أنه من غير المناسب انتقاد رئيس أثناء توليه منصبه.

واستقال ماتيس من منصب وزير الدفاع احتجاجا على انسحاب قوات بلده من سوريا.

وتشهد عدة مدن أمريكية احتجاجات واسعة على مقتل رجل من ذوي البشرة السمراء خنقا، بعدما ضغط شرطي أبيض بركبته على رقبته أمام عدسات الكاميرا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفى أمس الأربعاء أن يكون نُقل إلى ملجأ آمن في البيت الأبيض خلال التظاهرات أمام بواباته الخارجية ، مؤكدًا أنه توجه إلى المكان لتفقده.

وكانت صحيفة ”نيويورك تايمز“ ذكرت أن جهاز الحماية نقل الرئيس إلى الملجأ مساء الجمعة الماضية خلال تظاهرة أمام البيت الأبيض.

وقال ترامب لإذاعة فوكس نيوز: ”إنها معلومات خاطئة.. كان ذلك خلال النهار“ ، موضحًا أنه توجه إلى المكان ”مرتين أو ثلاث مرات“ خلال الأيام الماضية لكن في كل مرة من أجل ”تفقد المكان“.

الجريدة الرسمية