رئيس التحرير
عصام كامل

أعضاء بالائتلاف السوري: ننتظر تعيين سفير لنا بالقاهرة

أعضاء الائتلاف الوطني
أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية-أرشفية

أعرب أعضاء بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عن سعادتهم بقرار الرئيس محمد مرسي قطع العلاقات الدبلوماسية مع نظام بشار الأسد، مطالبين بأن يتبع هذا القرار تعيين سفير للائتلاف بالقاهرة، أسوة بما فعلت قطر.


وأعلن الرئيس مرسى أمس السبت في مؤتمر بعنوان "الأمة المصرية في دعم الثورة السورية.. معا حتى النصر"، الذي عقدته الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح باستاد القاهرة، قطع العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، وغلق السفارة السورية بالقاهرة، واستدعاء القائم بالأعمال المصري من دمشق.

وفي تصريحات خاصة لمراسل الأناضول، قال فاروق طيفور نائب المراقب العام لإخوان سوريا وعضو الائتلاف السوري "نشكر للرئيس مرسى قراره وإن كان قد جاء متأخرا، ونتمنى أن يتبعه قرارا بتعيين سفير للائتلاف بالقاهرة".

وشدد طيفور على أن خطوة تعيين سفير للائتلاف التي أقدمت عليها دولة قطر من قبل، عندما قطعت علاقتها الدبلوماسية مع نظام الأسد، "من شأنها أن تخلع الشرعية عن نظام الأسد وتمنحها للائتلاف السوري، لكونه الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري".

وسلمت قطر للائتلاف السوري مقرا جديدا للسفارة السورية في 27 مارس الماضي، بينما قامت السلطات القطرية في بدايات الثورة السورية بإغلاق المقر الأصلي الذي كانت تمارس فيه سفارة نظام بشار الأسد نشاطها.

من جانبه، أشاد سونير أحمد عضو المكتب الإعلامي للائتلاف السوري بالقرار المصري، واصفا إياه بأنه "خطوة مهمة في طريق نزع الشرعية عن نظام الأسد".

وقال أحمد "بهذا القرار أكدت مصر على وقفتها الجادة مع الشعب السوري، والتي تمثلت في استضافتها الكريمة للعائلات السورية التي هربت من جحيم الأسد".

ويقدر عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى مفوضية اللاجئين في مصر 35 ألف لاجئ،، إضافة إلى 18 ألفًا على قوائم الانتظار، غير أن هذا العدد أقل بكثير من الأعداد المتواجدة فعليا على أرض مصر، لعدم رغبة الكثيرين في التسجيل لدى المفوضية، للحصول على قدر أكبر من الحرية في السفر، وذلك وفق محمد الديري رئيس مفوضية اللاجئين بالقاهرة، في تصريحات سابقة للأناضول.
الجريدة الرسمية