رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: كاميرون يلتقي بوتين من أجل تفادي حرب باردة جديدة

رئيس الوزراء البريطانى
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم الأحد أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يركز في لقائه اليوم الأحد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إجراء محادثات بشأن الأزمة السورية وسط مخاوف من أن تؤدي الخلافات بين روسيا والغرب إلى نشوب حرب باردة جديدة.


وذكرت الصحيفة - في تقرير أوردته عبر موقعها الإلكتروني - أن هذا اللقاء الذي ينعقد عشية قمة الثماني الكبرى في لوف آرني جاء عقب قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالاستعداد لتسليح قوات المعارضة السورية قائلا "إن الإدارة الأمريكية مقتنعة بأن النظام السوري الحاكم استخدم أسلحة كيماوية ضد شعبه".

وأشارت الصحيفة إلى تباين المواقف بين بريطانيا وروسيا فيما يخص تسليح قوات المعارضة السورية، حيث رحب كاميرون بقرار الولايات المتحدة تسليح قوات المعارضة، على الرغم من عدم تحديده ما إذا كان سيتبع خطى الرئيس الأمريكي بشأن تسليح المعارضة أم لا، بينما لم يخف بوتين معارضته لأي خطوة يتخذها الغرب نحو تسليح قوات المعارضة السورية، حيث أكد مسبقا - في تعليق له على قرار رفع حظر التسليح الذي فرضه الاتحاد الأوربي على سوريا - عزمه تزويد الرئيس السوري بشار الأسد بمنظومة دفاع جوي متطورة تمكنه من ردع "المتهورين" من التدخل في النزاع السوري.

وفي سياق متصل، أوضحت الصحيفة أنه على الرغم من ترحيب كاميرون بقرار تسليح قوات المعارضة السورية إلا أنه سوف يستمر في تقديم مساعدات غير مهلكة إلى المعارضة السورية "الحقيقية".

وبينت الصحيفة أن أحزاب المعارضة في البرلمان البريطاني سوف توقف أي قرار يتخذه كاميرون بشأن المعارضة السورية إذا ما أقدم كاميرون على اتخاذ قرار بشأن تسليحهم.

واختتمت الصحيفة بتأكيد كاميرون على طرح أي قرار يتخذه بشأن تسليح قوات المعارضة السورية على البرلمان البريطاني وهو الالتزام الذي انتزعه منه معارضوه من حزب المحافظين.
الجريدة الرسمية