رئيس التحرير
عصام كامل

مفوضية اللاجئين: 530 ألف نازح سورى فى لبنان

اللاجئون السوريون
اللاجئون السوريون - صورة أرشيفية

أعلنت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان بلغ مع نهاية الأسبوع الماضي 530 ألف شخص.

وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن المفوضية أن أكثر من 4900 نازح جديد وصلوا إلى منطقتي الشمال والبقاع خلال الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى ارتفاع عدد القادمين الجدد الذين وفدوا إلى منطقة عرسال، في البقاع الشمالي "شرق لبنان"، إلى نحو 250 شخصًا في اليوم خلال الأسبوع الماضي.


ولفتت المفوضية إلى أن أعداد الجرحى الوافدين إلى عرسال فاقت المعدلات المعتادة خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن الصليب الأحمر اللبناني واللجنة الدولية للصليب الأحمر نقلت عشرات الجرحى إلى المستشفيات في البقاع.

وأوضح تقرير المفوضية إلى أنه تم تعليق الأنشطة الإنسانية وبشكل مؤقت في مناطق لبنانية حدودية تعرضت لقصف مصدره الأراضي السورية وهي: عدد من القرى في البقاع، بما في ذلك بعلبك والهرمل وعرسال، بالإضافة إلى وادي خالد وأكروم في الشمال.

وبشكل شبه يومي تتعرض بلدات حدودية في شمال وشرق لبنان إلى قصف متكرر من الجانب السوري على خلفية الأحداث الدائرة في سوريا منذ مارس 2011.

واتهم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجماعات المسلحة بإطلاق الصواريخ على شمال لبنان من داخل الأراضي السورية و"أنه سيجد لها حلًا"، وذلك في كلمة ألقاها الجمعة.

يشار إلى أن الاعتداءت المتكررة من الجانب السوري دفعت الجيش اللبناني منذ أيام لإصدار بيان هدد فيه للمرة الأولى بـ"الرد الفوري" على مصادر النيران، فيما هدد رئيس الجمهورية ميشال سليمان برفع شكوى إلى الأمم المتحدة.

وقال الناشط في مجال إغاثة النازحين السوريين في بلدة عرسال "شرق لبنان" بكر الحجيري في حديث له مع مراسل وكالة الأناضول، "إن منسقية إغاثة النازحين في البلدة، وهي هيئة إغاثية محلية، عملت بالتعاون مع الأهالي على استقبال العائلات النازحة، وتسجيلها وتأمين المسكن لها كـخطوة أولى"، على حد قوله.

وكانت بلدية عرسال سجلت مطلع الشهر الماضي تواجد 3 آلاف و666 عائلة سورية في البلدة وذلك قبل موجة النزوح الأخيرة التي شهدتها بعد المعارك الأخيرة في القصير غربي سوريا على الحدود مع لبنان.
الجريدة الرسمية