رئيس التحرير
عصام كامل

ماذا يحدث فى أمريكا.. سلب ونهب ومخاوف حول حرية التعبير

احتجاجات في امريكا
احتجاجات في امريكا

يبدو أن عام 2020 ليس العام المفضل للأمريكان فمع حلول العام الجديد تفشى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بالولايات المتحدة وأسفر عن إصابة 1.8 مليون شخص ووفاة أكثر من 106 آلاف آخرين بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية المهولة.

وتواجه الولايات المتحدة منذ نحو أسبوع سلسلة من الأزمات والأحداث المتلاحقة التي تبدو كفصل جديد من معاناة الولايات المتحدة في 2020، وهذه الأزمات قد تكبدها العديد من الخسائر الهائلة التي قد لا تتحمل تكلفتها مستقبلاً ففي أقل من 6 أيام فتح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على نفسه العديد من الجبهات بالرغم من أزمة كورونا التي تضرب البلاد، ولا يمكننا أن ننكر أن للسياسة دوراً كبيراً في هذا الأمر، فمع اقتراب موعد انتخابات الرئاسية الأمريكية، يحاول الحزب الديمقراطي ايضاً استغلال الأزمات التي تواجه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في تحقيق مكاسب سياسية.

أزمة مواقع التواصل الإجتماعي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا يهدف إلى إلغاء بعض جوانب الحماية القانونية الممنوحة لشركات التواصل الاجتماعي، وتتيح هذه الخطوة للجهات التنظيمية سلطة الملاحقة القضائية لشركات مثل فيسبوك وتويتر بسبب سياسة مراقبة المحتوى على منصاتها.

وقال ترامب، إن منصات وسائل التواصل الاجتماعي تتمتع بسلطة لا حدود لها، واستمر في اتهام منصات وسائل التواصل الاجتماعي بخنق أو مراقبة الأصوات المحافظة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلي اتهامات بالتدخل في الانتخابات".

وتفاقم الخلاف بين شبكات التواصل الإجتماعي وترامب، بعد أن أضاف موقع تويتر يوم الثلاثاء الماضي، إلى تغريدات الرئيس الأمريكي، تحذيرا يحث على ضرورة مراجعة الحقائق.

وأوضح المحللون والخبراء أن مثل هذا القرار، قد يكون له عواقب غير مقصودة علي الولايات المتحدة وتأثير مدمر على حرية التعبير في المدى البعيد.

جورج فلويد

جورج فلويد، هو مواطن أمريكي من أصل إفريقي، لقي مصرعه يوم الخميس الماضي الموافق 25 مايو 2020 في مدينة منيابولس بولاية مينيسوتا، وذلك أثناء تثبيته على الأرض بُغية اعتقاله من قبل شرطة المدينة، حيث قام ضابط الشرطة "ديريك تشوفين" بالضغط على عنق فلويد لمنعه من الحركة أثناء الاعتقال لأكثر من سبع دقائق، والأخير يردد "لا أستطيع التنفس" في وقت يصرخ بعض المارة طالبين من الشرطي التوقف عن ذلك.

تم تسجيل الحادثة في العديد من مقاطع الفيديو، وتم تداولها علي نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتم فصل أربعة من رجال الشرطة المتورطين في الحادث من الخدمة، ما أدي إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات التي أدت إلى إلقاء القبض على ضابط الشرطة المتورط وتوجيه تهم القتل غير العمد إليه.

بعد احتجاجات مينيابوليس.. اعتقال ضابط الشرطة المتورط في مقتل جورج فلويد | صور

الاحتجاجات الأمريكية

انطلقت الاحتجاجات والمظاهرات المنددة بمقتل جورج فلويد في العديد من المدن والولايات الأمريكية، وشهدت تلك الاحتجاجات العديد من عمليات التخريب والسلب والنهب.

وأضطرت السلطات الأمريكية إلي فرض حظر التجول في نحو أربعين مدينة، في محاولة لوقف العنف الذي شهدته البلاد في الأيام الأخيرة، ولكن الكثير من المتظاهرين تجاهلوا قرار حظر التجول، ما أدى إلى مواجهات.

ووقعت مواجهات عنيفة في عشرات المدن، مثل نيويورك وشيكاغو وأتلانتا وفيلادلفيا ولوس أنجليس.

ومازال المتظاهرون الغاضبون يحتشدون لليوم السادس على التوالي في العديد من المدن الأمريكية، تنديدا بوفاة جورج فلويد.

الجريدة الرسمية