رئيس التحرير
عصام كامل

"الشورى": الموازنة العامة الجديدة للدولة استنساخ لموازنات العهد البائد

لجنة الشئون المالية
لجنة الشئون المالية والاقتصادية-صورة أرشفية

استمعت لجنة الشئون المالية والاقتصادية، في اجتماعها اليوم لآراء الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية في الموازنة العامة للدولة.

قال أشرف بدر الدين، إن تقرير الموازنة يتضمن توصيات لجنة الشئون المالية بجانب توصيات كل لجنة نوعية، وقال عبدالمنعم التونسى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب غد الثورة إن مشروع الموازنة يفتقد كلية لرؤية مستقبلية تتفق مع أحوالنا الراهنة التي تستدعى الترشيد وهذا أمر لابد أن نطرحه.


وأشار إلى أن الرؤية المستقبلية نرجعها إلى وزارة التخطيط ثم المالية ورؤية التخطيط منعدمة، والموازنة الموجودة بين أيدينا تحتوى على بنود نمطية ونتمنى أن تكون الموازنات المستقبلية مبنية على خطة.

من جانبه قال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل: أتفق مع التونسى أن مشروع الموازنة يفتقر إلى الخطة والموازنة تتفق مع موازنات النظام السابق فاﻹنفاق السفيه مازال كما هو  ولا يوجد ترشيد للإنفاق.

أضاف: كنت أتصور أن يكون هناك لقاء مع وزيرى المالية والتخطيط والتأكيد على الوزارات بضرورة ترشيد الإنفاق بنسبة 25% دون المساس باﻷجور، باإضافة إلى غياب البعد الاجتماعى عن الموازنة وغياب العدالة الاجتماعية وكنت أتصور أن الحزب الحاكم يريد اكتساب شعبية من خلال الموازنة إلا أن غاب تماما مساندة الطبقات الكادحة والعدالة الاجتماعية.

وأشار إلى أن موازنات الجامعات لا تحتوى على بنود البحث العلمى ولكن كلها موجهة إلى الأجور وتساءل هل يعقل أن الموازنة تخلو من دعم البحث العلمى.

وطالب بضرورة أن يكون الحد الأقصى والأدنى واضحا في الأجور والمرتبات، ومن جانبه قال بدر الدين إن الموازنة الموجودة الآن لها ظروف خاصة فقد مر عيها 3 وزراء باإضافة إلى ضيق الوقت في إعدادها.
الجريدة الرسمية