رئيس التحرير
عصام كامل

اعتصام الرحيل.. تحركات تونسية لحل البرلمان

فيتو

أعلنت أوساط سياسية في تونس اليوم الثلاثاء، الانطلاق رسميًا في آخر الترتيبات لإطلاق ”اعتصام الرحيل“ الهادف إلى حل البرلمان الحالي وتغيير نظام الحكم وإعلان ”الجمهورية الثالثة“، موضحة أن هذه التحركات تشمل مسارات ثلاثة: سياسية واقتصادية، واجتماعية.

وقالت النائبة السابقة في البرلمان فاطمة المسدي، اليوم الثلاثاء، إن هدف ما أسمته ”التحرك الوطني نحو الجمهورية الثالثة“ هو ”حل البرلمان الحالي، وتغيير النظام السياسي عبر تعديل الدستور، وإعداد مشروع لتغيير النظام الانتخابي، وعرض ذلك على الاستفتاء من قبل رئيس الجمهورية“.

وأوضحت المسدي، خلال تصريحات إذاعية، أن هذا التحرك الوطني هو مسار كامل يشمل تحركات ميدانية، وأخرى سياسية، وثالثة ذات بعدين اجتماعي واقتصادي“، مشيرة إلى أن التحركات الميدانية ستنطلق من أمام مقر البرلمان التي قالت إنه أصبح يهدد السيادة الوطنية“.

وأكدت النائبة السابقة أن“هدف هذا التحرك الذي أطلق عليه البعض تسمية اعتصام الرحيل 2 يتمثل في تحقيق جملة من المطالب، منها إرساء منوال تنموي شامل جديد، وطريقتي حكم وحوكمة جديدتين للانتقال مما وصفته بـ“الفوضى“ الحالية إلى دولة قانون، معتبرة أن ”هذا لن يتحقق بواسطة البرلمان الحالي“.

يذكر أن أعضاء في حركة النهضة التونسية طالبوا رئيسهم راشد الغنوشي الذي يقود كذلك البرلمان التونسي، بالتنحي عن رئاستها قبل نهاية العام الحالي، في مؤشر على تصاعد حالة الغضب والاختناقات الناجمة عن طموحات رئيس النهضة راشد الغنوشي الذي عمّر طويلا في قيادتها.

الجريدة الرسمية