رئيس التحرير
عصام كامل

"مكتبة الحرم المكى"منارة علمية تستهوى عقول زوار بيت الله الحرام

مكتبة الحرم المكي
مكتبة الحرم المكي الشريف

تعد مكتبة الحرم المكي الشريف من أبرز المعالم والصروح العلمية في مكة المكرمة، ومن أهم المكتبات في العالم الإسلامي، حيث شكلت الإرهاصات الأولى للأساس العلمي للثقافة الإسلامية، حتى أصبحت تستهوي عقول وقلوب زوار بيت الله الحرام من طلاب العلم والمفكرين من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.


تضم المكتبة أكثر من نصف مليون كتاب، وأكثر من 3 آلاف مجلة، كما يبلغ عدد المخطوطات أكثر من 8 آلاف مخطوط أصلي ومصور، في حين يحوي قسم الميكروفيلم أكثر من 4 آلاف فيلم لأهم المخطوطات، كما يوجد بقسم المكتبة الصوتية أكثر من 40 ألف شريط لخطب ودروس المسجد الحرام.

وتحتضن المكتبة أيضا قسما للمخطوطات النادرة تعود إلى فترات زمنية مختلفة، تصل إلى 5 آلاف مخطوطة أصلية منها ألفا مخطوطة مصورة على الورق.
وهناك أقسام أخرى، بدءا من الخدمة المكتبية التي تشرف على قاعة الاطلاع وتستقبل المطالعين على اختلاف مستوياتهم وكذلك الباحثين والمحققين، وتقوم بمساعدتهم في الوصول إلى المخطوطات.

ويقوم قسم المكتبة الصوتية بتسجيل الأشرطة للزوار والمطالعين من المواعظ والخطب والدروس العلمية التي تلقى في الحرم المكي، والتي تزيد على 80 ألف شريط.

ويتولى قسم الميكروفيلم تمكين الزوار والمطالعين من مشاهدة الأفلام الخاصة بالمخطوطات والصحف القديمة على أجهزة القراءة الموجودة بالقسم، ويضم أكثر من 5671 فيلما.

ويعود إنشاء مكتبة الحرم المكي الشريف إلى القرن الثاني الهجري في عهد الخليفة العباسي الخليفة المهدي العام 160هـ، وقد تطورت هذه المنارة العلمية وتوسعت عبر التاريخ.



الجريدة الرسمية