رئيس التحرير
عصام كامل

"أنقرة" تشهد تظاهرة احتجاجية على إخلاء حديقة "غزى"

جانب من مظاهرات تركيا
جانب من مظاهرات تركيا - صورة أرشيفية

شهدت العديد من الشوارع الرئيسية بالعاصمة التركية أنقرة، تظاهرات عدة، في وقت متأخر مساء أمس، وذلك احتجاجًا على الأحداث التي وقعت في حديقة "غزي" مساء أمس، حينما قامت قوات الشرطة التركية، بإخلاء الحديقة من المعتصمين فيها.


وقام المحتجون بالعاصمة أنقرة بالتجمع في عدة شوارع رئيسية منها شارع "كيندي"، وأخذوا يرددون هتافات مؤيدة لمعتصمي ومحتجي الحديقة الموجودة بميدان تقسيم بمدينة اسطنبول، ومناهضة لتباع الشرطة العنف في إخلائها.

وشهدت الحالة المرورية في تلك الشوارع اضطرابات شديدة، بسبب قيام تلك المجموعة بإغلاقها أمام المرور في بعض الفترات.

وقامت عناصر الشرطة بتحذير المحتجين، وطلبت منهم التفرق والابتعاد عن التجمهر بشكل يؤدي إلى تعطيل الحياة العامة، وانصاع المتظاهرون لتحذيرات الشرطة بعد فترة طويلة.

وشهدت تلك التظاهرة مشاركة بعض نواب حزب الشعب الجمهوري، أقوى أحزاب المعارضة التركية، وذلك لتقديم الدعم للمحتجين.

وكانت قوات الشرطة التركية، قد أخلت حديقة "غزي" المطلة على ميدان تقسيم، وسط مدينة اسطنبول التركية، من المحتجين المعتصمين فيها، مساء أمس.

ووجهت قوات الشرطة التركية، تحذيرات متكررة عبر مكبرات الصوت للمعتصمين، بغية مغادرة الحديقة وانهاء اعتصامهم بها، قبل تدخلها وفضها الاعتصام مستخدمة سيارات فض الاعتصامات والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

كما قامت الشرطة التركية، بنزع إعلام المنظمات غير القانونية، في الوقت الذي قام أنصار تلك المنظمات بإلقاء الزجاجات الفارغة على عناصر الشرطة.

وكان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان"، أوضح في كلمته التي ألقاها اليوم أمام أنصار حزب العدالة والتمنية، في تجمع جماهيري كبير رفع شعار "احترام الإرادة الوطنية"، بالعاصمة التركية أنقرة، أنه لم يعد من الداعي مواصلة الاعتصام في الحديقة، وذلك بعد أن تولى القضاء التركي ملف القضية برمتها، مؤكدا أنهم كحكومة سينصاعون لقرار القضاء أيا كان لهم أو عليهم، على حد قوله.
الجريدة الرسمية