أحكام الفقه الإسلامى فى الاحتفال بالعيد
للمسلم يومان للعيد يوم الفطر وهو أول يوم من شوال وبعد انتهاء صيام الشهر الفضيل ويوم الأضحى وهو اليوم العاشر من ذى الحجة فما هى الأحكام الفقهية التى تتحقق فى العيد فى الفقه الإسلامى؟ يجيب فضيلة الدكتور أحمد محمود كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر فيقول:
أولا صلاة العيد وقد أجمع المسلمون على أن صلاة العيدين مشروعة لكنهم اختلفوا فى حكمها سنة مؤكدة لفعله ومداومته صلى الله عليه وسلم لها كما أكد المالكية والشافعية . وهى واجبة لأنها تؤدى جماعة فلو كانت سنة ولم تكن واجبة لاستثناها الشارع وهذا ما قاله الحنفية . وهى فرض كفاية لقوله تعالى (فصل لربك وانحر) ولمداومته صلى الله عليه وسلم على فعلها وأجمع المسلمون على أنها ركعتان سورة الفاتحة وسورة فى كل ركعة ولا اذان ولا اقامة وتؤدى جماعة والقراءة فيها جهرا ويصليها الرجل والمرأة الحاضر والمسافر واتفق الفقهاء على أن وقت صلاتها من صفاء الشمس حتى زوالها وإن مكان أدائها كل مكان طاهر او مكان فى الخلاء ويسن الخروج لها الى الصحراء والميادين والساحات وما اشبه ذلك . ثانيا :التزين حيث يستحب الغسل للعيد لفعله صلى الله عليه وسلم والتنظف وحلق شعره ولبس احسن ما يجد والتطيب والسواك لانه يوم الزينة فاستووا فيه .اما النساء فيباح لهن التزين والتطيب لكن داخل البيت ثالثا :التهنئة ومن الصيغ المشهورة فى كتب العلم "يتقبل الله منا ومنكم " رابعا :التزاور فى العيدين بين الجيران والاقارب وتأكيدا لصاة الارحام . حامسا :الترويح عن النفس فيباح الغناء واللعب والسفر والتنزه الا اذا كان هناك ما يمنع ذلك من وباء او اعاصير وغيرها .
أحمد كريمة يوضح ثواب الصيام مع ارتفاع درجات الحرارة | فيديو
ويؤكد ذلك الدكتور محمد حجازى استاذ التفسير بكلية اصول الدين ان يوم العيد للاحياء لا للاموات وهو يوم فرحة الصائم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه )وهو يوم ذكر لله يكثر فيه المسلم من التكبير واعمال البر والخير التى تدخل السرور على الاخرين كما فعل رسولنا الكريم فى هذا اليوم حين دخل ابو بكر رضى الله عنه بيت الرسول يوم العيد فوجد جاريتان تغنيان فاستنكر ذلك قائلا "أمزمار الشيطان فى بيت الرسول"فقال الرسول (دعهما ابا بكر فإن اليوم عيد وهذا عيدنا ولتعلم يهود ان فى ديننا فسحة واننى بعثت بحنيفية سمحة ) .