قراءات رمضانية | "الدين فى الهند والصين وإيران" كيف كان فى العصر القديم.. أبكار السقاف تجيب
يتميز كتاب "الدين فى الهند والصين وإيران" للأديبة اليمنية أبكار السقاف، من أهم الكتب العربية الرائدة في مجال دراسة الأديان المقارنة، ودراسة تاريخ الحضارات القديمة، ففى بداية الستينيات من القرن العشرين بدأت أبكار السقاف في نشر أجزاء من مؤلفها الأساسي الضخم "نحو آفاق أوسع".. ويقع فى 335 صفحة ويقسم إلى ثلاثة فصول.
وتتساءل السقاف فى مقدمة موسوعتها "نحو آفاق أوسع" عن تاريخ الإنسان وعقله ونفسه، ما الألوهية، وما الوجود وما الدين.
ويعد كتاب "الدين فى الهند والصين وإيران" أحد أجزاء موسوعاتها التى حملت ثلاثة عناوين أخرى، وهي: "الدين فى مصر والعصور القديمة وعند العبريين"، والذى يتناول مفهوم الألوهية وكيف نشأت الأديان، وفيه قامت بعمل مقاربات بين الأساطير في ديانة مصر القديمة وما بعدها من أديان، وكتاب "الدين عند الإغريق واليونانيين والمسيحيين"، وكتاب "الدين في شبه الجزيرة العربية".. وفيه قامت بدراسة الأديان وتطورها في شبه الجزيرة العربية، قبل وبعد الإسلام، في إطار سياسي واجتماعى.
قراءات رمضانية | أين ينشأ الدين داخل الإنسان؟.. فراس السواح يجيب
ويضم كتاب "الدين فى الهند والصين وإيران" ثلاثة فصول تأتى كالتالى:
الفصل الأول | الدين فى الهند: لكثرة أعداد الناس فى الهند يكثر ويتباين الدين، حيث يوجد بها أكثر من 7 أديان بجوار الأديان السماوية الثلاثة المعروفة، كالدين الفادي، والبراهمي، والشيفي، واليوبانيشادي، والجيني، والبوذي، والهندوسي.
الفصل الثاني | الدين فى الصين: ويتمثل في أنواع متعددة وكثيرة نتيجة لكثرة أعداد الناس، كما هو الحال في الهند، ويبلغ عدد الأديان في الصين أكثر من 5 أشكال تندرج تحت الدين الطاوي، والمذهب الصوفي اللاوتسي، والمذهب الكونفوشيوسية، والمذهب الكونج فوتسي.
الفصل الثالث | الدين فى إيران: رصدت أبكار السقاف أنواع الأديان المتتعدة بإيران وشعائر ممارستها والتي تبلغ حوالى 4 أديان وهي: الدين الميتهري، و الدين المزدي، والدين الزرادشتي، والدين المانوي.
جدير بالذكر أن أبكار السقاف تناولت فى مؤلفاتها موضوعات لم يكن من السهل نشرها فى مصر فى الخمسينات، ورفض معظم الناشرين مساعدتها إلى أن وافقت مكتبة الأنجلو المصرية على نشر الجزئين الأول والثاني من كتابها "نحو آفاق أوسع"، إلا أن الرقابة صادرت النسخ المطبوعة، واتُّهمت أبكار السقاف بالكفر من قبل متشددين وما زالت تهاجَم حتى بعد وفاتها.