رئيس التحرير
عصام كامل

التموين: توريد 2.1 مليون طن قمح.. دفع 3 مليارات و100 مليون جنيه للمزارعين.. والاحتياطي الاستيراتيجي يكفي 8 شهور

صوامع القمح
صوامع القمح

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها صرفت ٣ مليارات ومائة مليون جنيه لموردي القمح من المزارعين حيث تم  استلام ٢ مليون و100 ألف طن من محصول القمح المحلي من المزارعين منذ فتح باب التوريد في 15 إبريل 2020 وحتى الآن.

وقالت وزارة  التموين إن وزارة المالية أتاحت حتى الأن 5.2 مليار جنيه لصرف مستحقات المزارعين الذين يوردون محاصيلهم من القمح ، حيث يتم دفع المستحقات للجهات المسوقة في مدة أقصاها 48 ساعة.

وتستمر عملية توريد القمح المحلي في كافة لجان ومواقع الاستلام بجميع محافظات الجمهورية حيث  تبدأ أعمال لجان الفرز والاستلام خلال شهر رمضان المعظم من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

وأكدت الوزارة أنه يجري العمل بالصوامع والبناكر والشون التي بها إضاءة فترة ثانية بعد الإفطار من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الحادية عشرة مساء بالمواقع التي بها زحام نظراً لوجود ازدحام في بعض المواقع التخزينية . 

تعرف على أسعار توريد القمح في الموسم الجديد

وأوضحت وزارة التموين أنه من المستهدف توريد 6.3 مليون طن قمح ، ويعتبر الإنتاج هذا العام سيكون أكثر من العام الماضى،  وبلغت المساحة المزروعة من القمح 4.3 مليون فدان مقارنة بـ 1.3 مليون فدان العام الماضى.

جاءت أسعار  توريد القمح في الموسم الجديد  كالآتي: 670 جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط... 685 جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نقاوي 23 قيراط..

700 جنيه للأردب زنة 150 23.5 قيراط.

لجميع الأصناف المنزرعة محليا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط .

ويقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليا موسم 2020 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركة المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية  البنك الزراعي المصري .

وتتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاه للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين ، وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركة المطاحن.

وقامت وزارة التموين بالعمل على تعقيم وتطهير جميع الصوامع على مستوى الجمهورية ويبلغ عددها 40 صومعة التى ستستقبل القمح المحلى خلال الموسم الجديد وسط الإجراءات الإحترازية في إطار خطة الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد .

وتعكف الوزارة على خطة تطوير مستمر للصوامع بأحدث الأجهزة التكنولوجية، والتي تتضمن نظام حريق متطور وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة دون تدخل الأيدي البشرية في عملية التخزين في إطار خطة الوزارة لإنشاء 50 صومعة.

وانتهت وزارة التموين فعليا من إنشاء 40 صومعة سيتم استخدامها في موسم القمح الجديد لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح ، بعدما كانت تصل الطاقة التخزينية إلى 3.5 مليون طن قمح.

ويوجد لدى الوزارة ما يقرب من ٤٥٠ نقطة تجميع للقمح وهذه النقاط قد تكون صوامع، أو بناكر، أو شون مطورة حديثة، أو شون أسفلتية خرسانية. وأشارت الوزارة أنه لدينا احتياطي استراتيجي سابق من القمح لمدة  3 شهور، ويبلغ الاحتياطي من رصيد القمح لمدة تكفي من 7 إلى 8 شهور بعد الموسم الجديد.

الجريدة الرسمية