رئيس التحرير
عصام كامل

سليمان بالحاج: وفد برلماني ليبي يزور مصر قريبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال النائب سليمان بالحاج، عضو لجنة الأمن القومي بالبرلمان الليبي، إن اللجنة تعكف على دراسة الأوضاع الحدودية بليبيا وتحديد مشاكلها كالهجرة الغير شرعية وتزايد أعمال العصابات في تهريب السلاح والوقود والسلع، كاشفًا عن زيارة مرتقبة لوفد برلماني ليبي إلى نحو 8 دول حدودية مع ليبيا بدءا من مصر مرورًا بمالطا وتشاد والنيجر.

والدول الثمانية هي مصر والسودان وتشاد والنيجر وتونس والجزائر ومالطا واليونان.

ولفت بالحاج في تصريح لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إلى أن "الزيارة المرتقبة (التي لم يحدد موعدها) لدول الطوق تهدف لزيادة التنسيق المشترك واتساع دائرة التفاهم والتشاور مع دول الجوار، وتحديدا فيما يخص قضايا الأمن القومي، وذلك لترسيخ مبدأ السيادة الوطنية بهذا الوقت الحرج".

وأكد البرلماني الليبي على "عدم وجود أي معسكرات تدريب لجهاديين متطرفين بالجنوب الليبي"، نافيا ما تناقلته وسائل إعلام غربية بهذا الشأن، معتبرًا ذلك "محاولات لتشويه صورة ليبيا وإلصاق التهم بأنها تحوي متطرفين".

وأشار سليمان بالحاج إلى أن "الأمريكيين والأوروبيين يدركون أنه لا وجود لمتطرفين بالبلاد، ونحن لا نخاف أو نخشى الاعتراف بهذا (وجود متطرفين) إذا كان حقيقيا".

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى، وانتشار ملايين من قطع السلاح إثر ثورة 17 فبراير2011 التي أدت إلى الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي ومقتله في أكتوبر2011، مما صعب مهمة جمع هذه الأسلحة وبناء قوات الجيش والشرطة، رغم الجهود الحثيثة لذلك.
الجريدة الرسمية