رئيس التحرير
عصام كامل

خمسة ملايين دولار لسوري مقابل تفجيري "ريحانلي" وهجمات بأنقرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت التحقيقات مع المشتبه به في تنفيذ تفجيري ريحانلي، أنه اتفق مع شخص سوري، يُدعى "حجي"، على الحصول على مبلغ قدره خمسة ملايين دولار مقابل تنفيذ التفجيرين.


وخلال الإدلاء بإفادته في مديرية الأمن بمدينة أضنة، أوضح المشتبه به "ن. إيه."، الذي اعتقل خلال محاولته التسلل إلى سوريا، أنه توجه إلى اللاذقية بسوريا قبل الهجوم بشهرين مع المشتبه به "ي. ن"، وهناك خطط لتنفيذ هجمات تفجيرية في مدينتي قونيا وأنقرة.

وأفاد "ن. إيه." أنه التقى في مدينة اللاذقية نهاية إبريل الماضي، مع المدعوين "ي. ن." و"إيه. أ"، و"حجي"، وأن المشتبه به "ي. ن." أبلغه آنذاك أن التفجيرين سينفذا في مدينة "ريحانلي".

وأشار إلى ملاحظته أنه تحت المراقبة قبل الهجوم بيومين، وأنه توجه في العاشر من مايو إلى اللاذقية واجتمع مجددًا مع "ي. ن." و"إيه. أ"، و"حجي"، مطالبًا بتأجيل الهجوم، إلا أن "حجي" طلب التنفيذ خلال يومين أو ثلاثة لعدم وجود الوقت.

وأوضح أنه استلم السيارات، التي ستسخدم في التفجير بعد عودته من اللقاء المذكور، وأنه أخبر الأشخاص، الذين طالبوه بالمال أن التسديد سيكون في سوريا، مشيرًا إلى أنه والمدعو "د. و" أخذا السيارتين المفخختين إلى موقع الهجوم، إلا أنه لم يتمكن من الفرار إلى سوريا يوم الهجوم بسبب التدابير الأمنية المشددة.

وأفاد المشتبه به أن المدعو "ي. ن." كان يلتقي باستمرار مع "خليل الأسد" ابن عم الرئيس السوري، وأنه التقى ذات مرة مع الرئيس السوري "بشار الأسد" من أجل تأمين عودة الجنود الموالين للأسد، والفارين من قوات المعارضة السورية إلى حدود مدينة ريحانلي، إلى مدينة اللاذقية.

يذكر أن انفجارين متتالين وقعا في مدينة "ريحانلي" جنوب تركيا في 11 من الشهر الماضي أسفرا عن مقتل 52 شخصا وجرح ما يزيد عن 200 آخرين، حيث تضم المدينة المتاخمة للحدود السورية عددًا كبيرًا من اللاجئين السوريين.
الجريدة الرسمية