رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النقل: 4 خطوط ملاحية جديدة للربط بين موانئ الدول العربية

الدكتور حاتم عبد
الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل

أعلن الدكتور حاتم عبد اللطيف، وزير النقل المصري، ونائب رئيس المكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب، أنه تم إقرار أربعة خطوط ملاحية جديدة للربط بين موانئ الدول العربية.


وأوضح أن الخطوط الملاحية الجديدة هي خط "السعودية – الإمارات – الكويت – مصر" بالإضافة إلى خط "سوريا – لبنان - فلسطين – الأردن - العراق - مصر" وخط "ليبيا - مصر – السودان – الصومال" وخط "دول المغرب العربي وموريتانيا ومصر" مشيرا إلى أن مصر تعتبر محور ارتكاز لهذه الخطوط.

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الخمسين للمكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب برئاسة وزير النقل السعودي وبحضور د. حاتم عبد اللطيف وزير النقل المصري ونائب رئيس المكتب التنفيذي وعدد من وزراء النقل العرب ( الكويتي – العماني – القطري – السوداني – ممثل عن وزير النقل العراقي).

وأكد عبد اللطيف في بيان له اليوم السبت أنه تم مناقشة العديد من الموضوعات في مجال النقل البحري أهمها الموافقة على الإصدار الثالث لاتفاقية النقل البحري التي تم إقرارها للعرض على مجلس وزراء النقل العرب.

وعن النقل البري، أشار الوزير المصري إلى أنه تم إقرار إعلان عمان الذي يعمل على تشجيع حركة التجارة والنقل العابر بين دول أوربا وآسيا والشرق الأوسط والعمل على إزالة العوائق، وكذلك الإعلان عن تطوير شبكات النقل البري بين الدول العربية، والاستفادة من مؤسسات التمويل الدولي المختلفة.

كما تم إقرار التوصيات الخاصة بالاتحاد الدولي للنقل العربي والتي تعمل على تسهيل نقل التجارة بين الدولة العربية حيث لوحظ أن حجم التجارة بين الدول العربية لا يتعدى 11% بينما يصل إلى 65% بين دول الاتحاد الأوربي.

واعتمد المجلس الاتحاد العربي للنقل البري كأحد الجهات الممتحنة للدورات التدريبية لتأهيل السائقين الذين يعملون في مجال التجارة الدولية.

وأشار الوزير أن مصر حريصة دائما على التعاون مع كافة الدول العربية في مجالات النقل المختلفة من أجل تحقيق منظومة نقل متكاملة ومتطورة تربط بين الدول العربية لخدمة المواطن العربي.
الجريدة الرسمية