رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على العوامل التى تؤثر على عمر السيارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقبل عميلان في يوم واحد على شراء سيارتين من نفس الفئة والنوع وبعد عام قطعا نفس المسافة بسيارتيهما ولكن عند الصيانة اتضح أن إحدى السيارتين بحالة جيدة والأخرى مستهلكة ومشاكلها كثيرة. 

 العوامل التي تؤثر في طول أو قصر عمر السيارة.

إذا كنت من الأشخاص أصحاب السير لمسافات بعيدة يفضل عدم السير بالسيارة لمدة تتجاوز ساعات وبعدها إعطاء وقت راحة للسيارة لكي تستعيد قوتها و تبدأ من جديد.

الخواص الميكانيكية للمواد و هي مقدار أكبر إجهاد متكرر يمكن التأثير به على المادة من غير أن يحدث لها انهيار بمعنى أن العمر الافتراضي للقطع يعتمد على عدد اللفات في السيارة و أيضا يعتمد على زمن التشغيل وإن كان مستمرا أم متقطعا وأيضا يعتمد على درجات حرارة التشغيل وفترة تعرضها له و منها أيضا الأويل سيلات ونظام التبريد وكل قطع الغيار بمعنى أوضح.

تحدد المصانع معايير ومواصفات للجودة والمنتجات حسب تسلسل الإنتاج فالمنتج المصنع أولا ليس كباقي المنتجات حيث تستهلك معدات التصنيع بعد كل عدد معين من المؤكد أن قطعة غير أصلية سوف تسبب أعطالا كثيرة وصرف الكثير من المال فيما بعد.

تغيير الزيوت للمحرك وناقل الحركة حسب الموعد المحدد لها من الشركة المصنعة و الفحص النظري للسيارة و أختبار زيت السياره  وأداءه في فترات التشغيل المختلفة و مراقبة درجة الحرارة ونظام تبريد السياره  و الذي يسبب معظم المشاكل و الأعطال ، ومن المهم أن تجعل بسياراتك جهاز الفحص وليس من الشرط أن يكون من النوع الغالي الذي يمكن من خلالة معرفة أي خلل بالسيارة و إصلاحة بشكل سريع حتى لا يتراكم عليه اعطال ميكانيكيه أخرى و لا تتغافل عن إصلاح عطل حتى و إن كان بسيط ربما يؤدي إلى اعطال أخرى.

الجريدة الرسمية