رئيس التحرير
عصام كامل

"السوري الحر": انشقاق 30 عنصرا من قوات نخبة النظام

الجيش السوري الحر
الجيش السوري الحر - صوره ارشيفيه

قال "الجيش السوري الحر" اليوم السبت، إن 30 عنصرًا من قوات النخبة في الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، التابعين لجيش النظام انشقوا في مدينة حرستا بريف دمشق جنوبي البلاد.


وقال الناطق باسم المجلس العسكري في دمشق وريفها، مصعب أبو قتادة، إن "لوائي فتح الشام ودرع العاصمة التابعين للمجلس تمكنا اليوم من تأمين انشقاق 30 عنصرًا من الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري وإدارة الحرب الكيميائية في حرستا شرق العاصمة دمشق".

ويعد الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة من قوات النخبة لدى جيش نظام بشار الأسد، وارتبط اسم الفرقة الرابعة بماهر الأسد شقيق بشار؛ لكونه قادها خلال الفترة الماضية في الصراع الدائر في البلاد منذ مارس 2011، فيما لم يعرف إن كان مستمرا في قيادتها أم لا.

وتحدث أبو قتادة عن "اشتباكات شرسة تدور حاليًا ( 14:10 ت غ) على أطراف المدينة التي يسيطر على مركزها الجيش الحر منذ فترة، وتحوي على أطرافها عددًا من الحواجز التابعة لقوات النظام ومقار للحرس الجمهوري".

كما تضم المدينة "ضاحية الأسد، التي تضم مساكن لضباط رفيعي المستوى في جيش النظام وإدارة المركبات، إضافة إلى مستشفى الشرطة العسكري الذي يتمركز عليه القناصة بشكل دائم"، بحسب أبو قتادة.

وخلال الفترة الأخيرة، تزايدت وتيرة الانشقاقات في صفوف جيش النظام السوري، وفقا لقيادات الجيش الحر، التي تفيد بأن من أحدثها انشقاق أكثر من 240 عنصرًا قبل ثلاثة أيام في دير الزور شرقي البلاد.

ومنذ مارس 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء 40 عاما من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تدول السلطة، مع تمتع كل الأقليات بحقوق المواطنة.
الجريدة الرسمية