رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاق "أردني أمريكي" على إبقاء "الأسد المتأهب 2" على أراضيه

 محمد المومني وزير
محمد المومني وزير الدولة لشئون الإعلام

توصلت الحكومة الأردنية إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية بأن تبقي الأخيرة مجموعة من الأسلحة التي تستخدمها في المناورة العسكرية الدولية المعروفة باسم "الأسد المتأهب2" على الأراضي الأردنية.


وفي تصريحات صحفية، قال وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، "طلبنا من الولايات المتحدة أن تُبقي بعض الأسلحة التي تشارك في تمرين الأسد المتأهب 2 على أراضينا".

وأضاف أنه "تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على إبقاء صواريخ من طراز باتريوت وطائرات إف 16، حيث ستكون هذه الأسلحة خاضعة للقوات الأردنية بدعم فني أمريكي".

ونفى المومني الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام عن وجود قواعد عسكرية أمريكية سرية على الأراضي الأردنية، قائلا "لا وجود لأي قواعد عسكرية سرية أمريكية في الأردن، ولا لأي قوة أجنبية أخرى".

وانطلقت فعاليات "الأسد المتأهب 2" في التاسع من هذا الشهر، وتستمر حتى العشرين منه، بمشاركة 18 دولة، هي: السعودية، والعراق، ولبنان، والبحرين، والإمارات، واليمن، وقطر، ومصر، وباكستان، وإيطاليا، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وبولندا، والتشيك، إضافة إلى الجيش الأردني.

وكان قد أثير سجال دبلوماسي بين عمان ودمشق، بسبب تصريحات للسفير السوري في عمان بهجت سليمان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" والتي ألمح فيها إلى قدرة سوريا على الرد على الأردن حال استخدامه صواريخ "باتريوت" الأمريكية، وهو ما انتقدته الأردن.
الجريدة الرسمية