رئيس التحرير
عصام كامل

الفاو: 4 دول عربية حققت أهداف الحرب على الجوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو) في بيان صحفي صدر اليوم السبت إن أربع دول عربية، جاءت من ضمن 38 بلد تمكنت من تحقيق الأهداف الدولية المطروحة في الحرب على الجوع، بتدوين نجاحات قبل انتهاء المهلة المحددة في نهاية عام 2015.


وأضافت " الفاو" أن الكويت، وجيبوتي، جاءتا ضمن 18 بلد إضافيا لنجاحها في بلوغ كِلا هدف الألفيّة الأوّل، وهدف مؤتمر القمة العالمي للغذاء (WFS) الأكثر صرامة، لتنصيف العدد المطلق لِمَن يعانون نقص الغذاء والتغذية في غضون الفترة بين 1990 - 1992 و2010 - 2012.

وأوضحت أن الجزائر، والأردن من ضمن 20 بلد، أوفت بهدف الألفية الإنمائية الأوّل لتقليص الجوع، لخفض عدد الجياع خلال الفترة بين 1990 – 1992 و2010 - 2012، في حدود الهدف المتفق عليه عام 2000 من قِبل المجتمع الدولي في إطار الجمعية العامة للأمم المتّحدة.

وطُرِح هدف مؤتمر القمة العالمي للغذاء عام 1996 أولًا، حين اجتمع 180 بلد بمقر منظمة "فاو" في العاصمة الإيطالية لبحث السبل والوسائل الكفيلة بإنهاء الجوع.

وحُدِّدت البلدان التي أوفت بهدف الألفية الإنمائية الأوّل لتقليص الجوع، على النحو التالي: الجزائر، والأردن، وأنغولا، وبنغلاديش، وبنين، والبرازيل، وكمبوديا، وكاميرون، وتشيلي، والجمهورية الدومنيكان، وفيجي، وهندوراس، وإندونيسيا، وملاوي، وجزر المالديف، والنيجر، ونيجيريا، وبانما، وتوغو، وأوروغواي.

أمّا البلدان التي أوفت بهدفي الألفية الإنمائية الأوّل ومؤتمر القمة العالمي للغذاء، فهي: الكويت، وجيبوتي، وأرمينيا، وأذربيجان، وكوبا، وجورجيا، وغانا، وغيانا،، وقرغيزستان، ونكاراغوا، وبيرو، وسان فينسنت وغرينادينز، وساموا، وساو تومي وبرينسيب، وتايلند، وتُركمانستان، وفنزويلا (الجمهورية البوليفارية...)، وفيتنام.

والمقرّر أن تُكرَّم هذه البلدان في مراسم رفيعة المستوى بمقر منظـمة "فاو" غدا، في غضون الاجتماعات التي تدوم أسبوعًا لمؤتمر المنظمة العام بوصفه الجهاز الرئاسي الأعلى لديها.
الجريدة الرسمية