رئيس التحرير
عصام كامل

معتز صلاح: قلة الوعي وراء ضعف أمن نظم المعلومات في مصر

الإرهاب الإلكتروني
الإرهاب الإلكتروني - صورة أرشيفية

كشف المهندس معتز صلاح مؤسس مجلة سيكيوريتي كايزن ومؤتمر كايرو سيكيوريتي كامب، المتخصص في نظم المعلومات عن أن كثيرًا من شبكات المعلومات الحكومية تعرضت وتتعرض للاختراق، موضحا أنه سبق أن تم اختراق أكثر من 100 بريد إلكتروني، ونشرت كلمات المرور على مواقع الإنترنت لعدد من الموظفين في الوزارات المختلفة، مشيرا إلى أن كلمات المرور كانت عبارة عن أرقام هواتف محمولة وأسماء.


وأضاف: "أنظمة الحماية لدينا ضعيفة وقابلة للاختراق، بل إن المشكلة تكمن في أن كلمات المرور الخاصة بها تكون ضعيفة للغاية وتساعد على اختراق نظام الحماية بسهولة".

وقال "معتز": القطاع المصرفي لدينا ينفق أموالًا طائلة في استقدام أحدث أجهزة حماية وتكون مكلفة للغاية، ولكن هذا لا يكفي، فنحن ليس لدينا العقل المرتبط بنظم الحماية، والذي يساعد على تفعيله وتقويته.

وأوضح: ما أعنيه أنه إذا كنت تنفق الملايين من الدولارات على إيجاد صندوق لحماية نظامك من الفيروسات والبرامج الخبيثة، وإذا كان موظفوك قاموا بوضع كلمة المرور الخاصة ببرنامج الحماية في مفكرة على مكاتبهم، أو حفظها في مرفقات بريدهم الإلكتروني مع مستخدمين غير معروفين، الأمر الذي يجعل نظامك غير آمن، لذا يمكننا أن نقول إنه يمكن أن يتوافر لدينا أجهزة جيدة، لكن نعاني نقصا في الوعي البشري لتفعيلها واستخدامها بكفاءة.

الجريدة الرسمية